23-نوفمبر-2020

سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق ومستشاره (تصوير: نصر الدين زبار/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تقدمت هيئة دفاع السعيد بوتفليقة مستشار الرئيس السابق وشقيقه ووزير العدل الأسبق الطيب لوح، بطعن في قرار غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء الجزائر.

وُجّهت للطيب لوح والسعيد بوتفليقة جناية سوء استغلال الوظيفة والتحريض على التحيّز والتزوير في محررات رسمية 

وبحسب ما أورده موقع جريدة "الخبر"، فإن الطعن يتعلق بتكييف التهم الموجهة إليهما في قضية التأثير على قرارات العدالة على أساس جناية.

ويُتابع لوح والسعيد بوتفليقة في القضية رفقة سبعة قضاة آخرين مع المفتش العام السابق لوزارة العدل، وكل من علي حداد ومحي الدين طحكوت وزوجة شكيب خليل وأبنائه.

ووُجّهت للطيب لوح والسعيد بوتفليقة جناية سوء استغلال الوظيفة والتحريض على التحيّز والتزوير في محررات رسمية والتأثير على قرارات العدالة.

وتعتبر هذه القضية، أوّل متابعة للسعيد بوتفليقة أمام القضاء المدني بخصوص قضايا فساد تورّط فيها خلال فترة نفوذه الكبير في سرايا الحكم بعد مرض شقيقه.

ويقبع السعيد بوتفليقة حاليًا في السجن العسكري بالبليدة بعد إدانته بالسجن النافذ لمدة 15 سنة، بتهمة التآمر على سلطة الدولة والجيش خلال الأشهر الأولى للحراك الشعبي.

وينتظر أن تتم إعادة محاكمة السعيد بوتفليقة رفقة مسؤولين كبار سابقين في الدولة، خلال الأيّام المقبلة، بعد نقض المحكمة العليا للحكم الصادر من مجلس الاستئناف العسكري.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"العصابة" أم الجيش.. من هو صاحب القرار في الجزائر الآن؟

القبض على زعماء "العصابة" وخطاب بن صالح بلا ضمانات