20-سبتمبر-2023
الصحافي سعد بوعقبة (فيسبوك/الترا جزائر)

الإعلامي سعد بوعقبة (الصورة: فيسبوك)

أجّلت محكمة الدار البيضاء في الجزائر العاصمة محاكمة الصحفي سعد بوعقبة إلى يوم 11 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، في القضية المتعلقة بمقاله الذي اعتبر مسيئًا لسكان الجلفة.

بوعقبة أكد أنه كتب تعليقًا سياسيًا ولم يقصد الإساءة لسكان الجلفة

وستتم محاكمة بوعقبة بناء على تهمتين الأولى تتعلق بالتحريض على الكراهية وفق القانون الجديد المعتمد سنة 2021، والثانية هي عرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية، وفق المادة 96 من قانون العقوبات.

وسبق للصحفي أن اعتقل ووضع في الحجز تحت النظر، لمدة يومين عند الشرطة، بداية شباط/فيفري الماضي، على خلفية ما ورد في مقاله من عبارات  وصف فيه سكان ولاية الجلفة بكلمات اعتبرت جارحة.

وذكر بوعقبة في العمود الذي نشره على موقع مدار: “إذا اختار الرّئيس تبون فعلا ولاية الجلفة، وبلدية البرين على وجه الخصوص، لتربية أبقار المشروع القطري، فقد أصاب هذه المرّة عين الحقيقة! فالأمر يُعد ترقية لمنطقة الجلفة، من مستوى الخرفان، إلى حجم الأبقار!”.

وعاد الصحفي لاحقا في عمود آخر للاعتذار عما كتبه، معتبرا أنه أسيء فهمه. وأكد أنه يكن احتراما خاصا لسكان الجلفة.

وكان التحقيق مع بوعقبة، قد انطلق من شكوى تقدمت بها جمعيات لمدير الأمن الوطني، اعتبرت فيه أن "الصحفي تجرد من كافة قيم الصحافة واصفا منطقة مجاهدة كولاية الجلفة العزيزة عاصمة أولاد نايل بأنها “خرفان سياسية تم ترقيتها إلى حجم أبقار سياسية”.

وبعد التحقيق معه، وضع الكاتب الصحفي المخضرم، تحت إجراءات الرقابة القضائية التي توجب عليه التوقيع مرة كل أسبوعين في المحكمة، كما تم سحب  جواز سفره امتثالا للإجراءات المعمول بها.