06-مايو-2020

نقابات تربوية طالبت باعتماد ورقة الطريق التي رفعتها للوزارة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

اقترحت لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحت العلمي والشؤون الدينية، بمجلس الأمة، خطة لإنقاذ الموسم الدراسي الذي تأثّر بتعليق الدراسة جرّاء الأزمة الصحيّة، التي تمرّ بها البلاد مع تفشي فيروس كورونا.

الفصل في مصير السنة الدراسية الأحد المقبل في اجتماع لمجلس الوزراء

وذكر بيان للجنة التربية بـ "السينا"  يحوز "الترا جزائر" على نسخة منه، أنه "في ظلّ الأزمة الصحية التي تمرّ بها الجزائر على غرار باقي دول العالم جرّاء تفشي فيروس كوفيد 19، وما أرفقه من تعليق الدراسة في المؤسّسات التعليمية، تقدمت لجنة التربية باقتراحات إلى وزارة التربية الوطنية".

وطالب اللجنة من الوزارة الوصية بـ "احتساب معدل الفصل الأوّل والثاني بمعدل مقبول 4.5/10، مع إلغاء امتحان السنة الخامسة ابتدائي والانتقال بمعدل 4.5/10 فيما يخصّ الطور الابتدائي".

كما اقترحت للطور المتوسط أن "يؤخذ بعين الاعتبار الفصل الأوّل والثاني مع اعتماد معدل 9/20، ونفس المعدل للسنة الرابعة متوسط، دون إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط".

وبخصوص امتحانات البكالوريا، فاقترح أعضاء اللجنة " إجراء الامتحان في شهر أيلول/سبتمبر المقبل، والتركيز على الفصل الأول والثاني، إضافة إلى إلغاء بعض المواد غير الأساسية، كما دعت إلى إحتساب الفصل الأوّل والثاني مع اعتماد معدل 9/20 بالنسبة لطلبة السنة الأولى والثانية ثانوي".

ويرتقب أن تفصل لجنة وزارية يرأسها الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الأحد القادم، في مصير السنة الدراسية الجارية وكذا الامتحانات النهائية، مع إصدار قرار بالعودة من عدمها لمقاعد الدراسة، بحسب التقرير النهائي للجنة متابعة الفيروس، التي أسندت لها مهمة تقديم الوضعية الوبائية لأخذ القرار النهائي.

وكانت وزارة التربية، باشرت سلسلة مشاورات مع الشركاء الاجتماعيين من أجل دراسة مقترحات مشتركة، حول السنة الداراسية وتأثير جائحة كوفيد-19 عليها، حيث رفع الوزير محمد واجعوط التقرير النهائي للقاءات إلى الحكومة من أجل اتخاذ القرار النهائي.

وفي وقت سابق، نفت وزارة واجعوط، أن تكون السنة الدراسية بيضاء، بالنظر إلى مستوى التقدّم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث، التي توقفت منذ 12 آذار/مارس الفارط بسبب وباء فيروس كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لا تراجع عن البكالوريا ولا سنة بيضاء.. إنقاذ الموسم الدراسي بالشهادات؟

وزارة التربية: لا وجود لسنة دراسيّة بيضاء