تأييد الحكم في حق صاحب الفيديو المسيء ضد القبائل

تأييد الحكم في حق صاحب الفيديو المسيء ضد القبائل

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أيّد مجلس قضاء عنابة، الحكم الصادر في حق الشاب المعروف بـ "ريفا" الذي اشتهر بفيديو يحرض فيه على منطقة القبائل بعد جريمة مقتل الشاب جمال بن سماعين.

مجلس قضاء عنابة حكم بحبس الشاب صاحب فيديو "أخرجوا لنا شجعانكم" بـ 8 أشهر حبسًا نافذًا

وجاء قرار المجلس بحبس الشاب صاحب فيديو "أخرجوا لنا شجعانكم" بـ 8 أشهر حبسًا نافذًا، وهو نفس الحكم الذي صدر ابتدائيًا عن محكمة عنابة في 13 أيلول/سبتمبر الماضي.

وتوبع هذا الشخص بتهمتي "الدعوة إلى العنف من خلال خطاب الكراهية" و"بجنحة التحريض على جريمة السرقة بالإضافة إلى مخالفة الإخلال بالنظام"، حيث أدين في الأولى وتم تبرئته في الثانية.

وكان هذا الشاب محل دعوى قضائية رفعتها ضدّه الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، بتهمة " نشر خطاب الكراهية والدعوة إلى العنف" كما تنصّ عليه المادة 32 من قانون مكافحة التمييز وخطاب الكراهية.

ونشر هذا الفيديو بعد عملية اغتيال جمال بن سماعين بمنطقة الأربعاء ناث إيراثن،  ويتحدث فيه ثلاثة شبان، يقولون أنهم من عنابة، يدعون إلى محو منطقة القبائل من خريطة الجزائر.

وأبرزت الرابطة الحقوقية، أن هؤلاء الأشخاص يحاولون استغلال المأساة الوطنية ومفعول الصدمة الذي أحدثه الاغتيال الدنيء لـ "جيمي" ليصبوا سمهم وينثرون كراهيتهم لسكان منطقة بأكملها من الوطن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أمن عنابة يستدعي صاحب فيديو ''أخرجوا لنا شجعانكم"

إيداع صاحب فيديو "أخرجوا شجعانكم" الحبس المؤقت