27-يوليو-2022

محمد تاجديت (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قضى مجلس قضاء الجزائر بتخفيض العقوبة في حق الناشط محمد تاجديت ورفاقه إلى 16 شهرا حبسا نافذا في قضية استغلال الطفل القاصر سعيد شتوان.

أدين تاجديت ودباغي بالسجن لمدة سنتين مع غرامة مالية في الحكم الابتدائي 

وجاء الحكم وفق ما ذكرته اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين على محمد تاجديت وصهيب دباغي وطارق دباغي وماليك رياحي وخيمود نور الدين، بـ 16 شهرًا حبسًا نافذًا وستة أشهر في حق صادق لوعيل.

وبحسب الناشط الحقوقي زكي حناش، سيستنفد كل من تاجديت والإخوة دباغي وخيمود نور الدين، عقوبتهم يوم 8 آب/أوت المقبل، بينما سيغادر مليك رياحي السجن يوم 24 من نفس الشهر أما طارق لوعيل فلديه قضية أخرى جنايات.

وفي الحكم الابتدائي الذي أصدرته محكمة سيدي امحمد قبل أشهر، أدين كل من تاجديت ودباغي بالسجن لمدة سنتين مع غرامة مالية، بينما حكم على مالك رياحي ونور الدين خيمود وطارق دباغي بـ 18 شهرًا سجنًا نافذًا وغرامة مالية.

وجاء الحكم مخففًا قياسًا إلى التماسات النيابة التي طلبت بين 5 و6 سنوات سجنًا نافذًا خلال المحاكمة التي جرت يوم 22 آذار/مارس 2022.

وتوبع تاجديت ورفاقه منذ 5 أبريل/ نيسان 2021، في وقائع تتعلق بالطفل شتوان البالغ من العمر 15 سنة، الذي زعم أنه تعرض لتحرش جنسي في مركز للشرطة بعد اعتقاله في إحدى المظاهرات عبر فيديو بثه هؤلاء النشطاء.

وخلال مسار القضية، تم إسقاط التهم الجنائية التي وجهت للمتهمين والإبقاء فقط على الجنح وهو ما مكنهم من الحصول على أحكام مخففة.