30-أبريل-2022

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إن رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية أفضى الى توفير أكثر من 33 ألف منصب شغل، إضافة إلى إدماج فئات واسعة من أصحاب عقود ما قبل التشغيل ممّا يكرس الطابع الاجتماعي للدولة.د

رئيس الجمهورية: رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية أفضى إلى توفير أكثر من 33 ألف منصب شغل

وأكد رئيس الجمهورية في كلمة ألقاها بالنيابة وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، بمناسبة اليوم العالمي للشغل أنه "أسديت في هذا الإطار التوجيهات لإعداد قانون إطار ينظم العمل النقابي، بإثراء أكبر لمحتواه من خلال التشاور والنقاش مع المهنيين".

وتابع الرئيس "على أن يراعي مشروع القانون المواثيق والاتفاقيات التي صادقت عليها الجزائر، والتمثيل الحقيقي للنقابات والالتزام بترقية الجانب الاجتماعي والمهني للعمال".

وهنا شدّد على أن القانون الناظم للعمل النقابي سيكون "بعيدًا عن النزاعات السياسوية التي أفرغت العمل النقابي من روحه الحقيقية".

كما دعا رئيس الجمهورية كل النقابات المهنية للعمال إلى إدراج حجم المسؤولية تجاه العاملات والعمال والمؤسسات والدور المنوط بها، خاصة وأن الدولة حريصة على الحوار الدائم مع الشركاء الاجتماعيين لضمان الشفافية والإلتزام التام بالقوانين عندما يتعلق الأمر باحتجاجات مطلبية.

وفي السياق، جدّد الرئيس تبون عزم الدولة على الاستمرار في الإصغاء للانشغالات الأساسية في عالم الشغل بحثا عن أنجع المقاربات لتعزيز المكاسب التي تحققت في أقل من سنتين.

وأضاف في السياق أنه "وفاءً لالتزامي بالسهر على حماية حقوق العمال والحفاظ على مكتسباتهم المهنية والاجتماعية فبالإضافة إلى إلغاء الضريبة على الدخل لفائدة ذوي الدخل المحدود ومراجعة النقطة الاستدلالية واستحداث منحة البطالة وتحسين معاشات المتقاعدين سيظل التفكير منصبا على توسيع مجالات الاستيعاب بناتنا وأبنائنا البطالين".

كما أشار رئيس الجمهورية، إلى أن رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية أفضى إلى توفير أكثر من 33 ألف منصب شغل. بالإضافة كذلك إلى إدماج فئات واسعة من أصحاب عقود ما قبل التشغيل ممّا يكرس الطابع الاجتماعي للدولة".