23-مارس-2023
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون (الصورة: يوتيوب)

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون (الصورة: يوتيوب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أثنى الرئيس عبد المجيد تبون، على مستوى العلاقات الثنائية التي تربط الجزائر بكل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية التي شدد على رفض المساس بأمنها.

تبون:  العلاقة مع قطر أخوية وأكثر من طيبة ويعرفها الخاص والعام

وقال الرئيس في لقائه مع قناة "الجزيرة"، إن العلاقة مع قطر "أخوية وأكثر من طيبة ويعرفها الخاص والعام"، منوها بمستوى التقارب بين قيادتي البلدين.

وتعتزم قطر تنفيذ مشاريع كبيرة في الجزائر، تتعلّق بمد السكة الحديدية إلى أقصى الجنوب الجزائري وتجديد واجهات المدن البحرية وتطوير ميناء جن جن بجيجل شرقي البلاد لجعله أحد أكبر موانئ إفريقيا بالإضافة لبناء مستشفى عصري بشراكة قطرية وألمانية.

أما العلاقة مع المملكة العربية السعودية، فتعود حسب تبون إلى فترة الثورة التحريرية، حيث كان الموقف السعودي داعما للثورة الجزائرية وهو ما يظهر في   مواقف الملك فيصل المشرفة الذي اعتبره الرئيس تبون واحدا من "أكبر زعماء الأمة".

وشدد الرئيس تبون على أن جودة العلاقات الجزائرية-السعودية "مستمرة"، مؤكدًا مساندة الجزائر للمملكة السعودية ورفضها لأي مساس بها أو بأمنها.

وسبق للجزائر أن عبرت عن إدانتها الشديدة للهجمات التي تعرضت لها السعودية على يد الحوثيين، وأكد الرئيس تبون في أكثر من مناسبة أن الجزائر ترفض للمساس بأمن الخليج.

وقبل نحو أسبوع، أقر مجلس الوزراء السعودي، برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، ترسيم إنشاء وتفعيل "مجلس للتنسيق الأعلى السعودي الجزائري".

ويتولى هذا المجلس لتكفل بتعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والأمنية، ومكافحة الإرهاب والتطرف، والاقتصاد وغيرها. ويرأسه عن الجانب الجزائري رئيس الحكومة، وعن الجانب السعودي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.