03-أكتوبر-2020

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

ريق التحرير - الترا جزائر

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم السبت، أن "عهد العراقيل البيروقرطية قد ولى"، متعهدًا بالقضاء نهائيا على هذه الممارسات، التي حرمت أبناء الجزائر من تجسيد أعمالهم وتحقيق أحلامهم ودفعت الكثير منهم للهجرة.

تحفيزات خاصة وإعفاءات ضريبية لصالح المؤسسات الناشئة

وخلال إشرافه على انطلاق أشغال الطبعة الأولى للمؤتمر السنوي للمؤسسات الناشئة بقصر المؤتمرات الدولي عبد اللطيف رحال، اليوم، قال الرئيس تبون إنّ "إنشاء صندوق للمؤسسات الناشئة جاء لإبعاد الشباب المقاول عن بيروقراطية البنوك".

وتابع: "سيتم تمويل أفكار الشباب بغض النظر عن نجاحها من عدمه"، مشيرًا إلى أن "المجال مفتوح أمام الشركات الأجنبية والدول التي تريد المساعدة في أن تمول الصندوق".

وكشف تبون لدى إعلانه الرسمي على إنشاء الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة، عن "نظام تصريحي جديد لأصحاب المشاريع المبتكرة، سيمكّنهم من تجسيد مشاريعهم".

وأوضح الرئيس في الخصوص بأنّ "الشباب المُقاول سيتمكن من التصريح بإنشاء مؤسساتهم دون سجل تجاري في البداية".

ومن جهة أخرى، وعد تبون بتقديم تسهيلات ضريبية وأخرى للحصول على العقار لإنشاء حاضنات الأعمال والمسرعات، مطالبًا ولاة الجمهورية بالتسريع في منح الشباب العقار الصناعي لتجسيد المشاريع.

وشدد على أنّ آخر أجل أمام الولاة لحل مشاكل العقار الصناعي هو نهاية السنة الجارية، مضيفا: "أغلب الشباب الذين تحدثت معهم أخبروني برغبتهم في التوجه للأسواق الدولية".

وثمّن قائلًا: "اللقاء لا يقل أهمية عن اجتماع مسيري الاقتصاد الوطني خواص وعموميين"، معتبرًا أن "المؤسسات الناشئة ستكون القاطرة التي تدفع الاقتصاد الوطني للأمام وأن التطور الهائل الذي يعرفه العالم في مجال التكنولوجيا يضع بلادنا أمام تحديات عظمى".

وطالب رئيس الجمهورية برفع تحدي التغيير والوعي التام بضرورة تأطير المناهج والانفتاح التام على التكنولوجيا والأسواق العالمية والاقتصاد الرقمي.

كما دعا الرئيس تبون الكفاءات الشابة من أبناء الجالية الوطنية في المهجر إلى الاستثمار في الجزائر، وإعداد أرضية رقمية للسوق الوطنية ومجالات الاستثمار المتاحة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

تير: الاقتصاد الجزائري لن ينهار والرقمنة طريقنا لتحسين مناخ الاستثمار

تراجع احتياطي الصرف.. الجزائر على أبواب الاستدانة الخارجية؟