07-مايو-2020

عبد المجيد تبون (الصورة: ALG 24)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، عن ترسيم يوم الـ 8 أيّار/ماي من كل سنّة، يومًا وطنيا للذاكرة، كما أعطى تعليمات بإطلاق قناة تلفزيونية وطنية خاصّة بالتاريخ الجزائري، " تكون سندًا للمنظومة التربوية في تدريس هذه المادة، التي نريدها أن تستمرّ حية مع كل الأجيال".

تبون: تاريخنا سيظلّ في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة ولن نفرط فيه أبدًا في علاقاتنا الخارجية

وقال تبون في رسالته إلى الأمّة، بمناسبة الذكرى الـ 75 لمجازر 8 ماي، إنّه أصدر بهذه المناسبة قرارًا باعتبار الثامن لمجازر 8 ماي 1945 من كل سنة، يومًا وطنيا للذاكرة، كما أعطى تعليمات بإطلاق قناة تلفزيونية وطنية خاصة بالتاريخ، "تكون سندًا للمنظومة التربوية في تدريس هذه المادة التي نريدها أن تستمر حيّة مع كل الأجيال".

وكشف الرئيس تبون عن توجيهات "للانتهاء من إطلاق أسماء شهداء المقاومة الشعبية، وثورة التحرير المجيدة على المجمعات السكنية، وأحياء المدن، والتوسع في ترميم المعالم التاريخية".

في هذا السياق، أكّد الرئيس الجزائري، أن "تاريخنا سيظلّ في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة وانشغالات شبابها، ولن نفرط فيه أبدًا في علاقاتنا الخارجية".

واعتبر تبون أن "القمع الدموي الوحشي للاحتلال الاستعماري الغاشم، سيظلّ وصمة عار في جبين قوى الاستعمار التي اقترفت في حقّ شعبنا طيلة 132 سنة، جرائم لا تسقط بالتقادم رغم المحاولات المتكرّرة لتبييضها"، مشددًا على أنها "جرائم ضد الإنسانية، وضد القيم الحضارية لأنها قامت على التطهير العرقي لاستبدال السكان الأصليين باستقدام الغرباء، كما قامت على فصل الإنسان الجزائري عن جذوره، ونهب ثرواته، ومسخ شخصيته بكل مقوماتها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة دفاع درارني يردّ على تبون

"مراسلون بلا حدود" تشن هجومًا مضادًا على تبون