31-يناير-2023
عبد المجيد تبون، فلادمير بوتن (فيسبوك/الترا جزائر)

عبد المجيد تبون، فلادمير بوتن (فيسبوك/الترا جزائر)

كشف الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون أجريا محادثة هاتفية، أكدا خلالها الاستعداد للعمل بصيغة "أوبك+" وفي إطار منتدى مصدري الغاز.

يرتقب أن يوقع الرئيسان أثناء الزيارة وثيقة "التعاون الاستراتيجي"

وجاء في بيان  للكرملين"أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حيث تم التأكيد على الاستعداد لمزيد من العمل المشترك في أسواق الطاقة العالمية، بما في ذلك في صيغة "أوبك+" وفي إطار منتدى الدول المصدرة للغاز".

كما اتفق الرئيسان على تكثيف الاتصالات على مختلف المستويات وإعداد وثائق ثنائية مهمة، وأكدا أن التعاون القائم على تقاليد الصداقة والاحترام المتبادل يتطور.

وتطرق الرئيسان بالمناسبة، إلى الاجتماع المرتقب للجنة المختلطة الكبرى الجزائرية-الروسية، كما اتفقا، أيضًا، على زيارة الدولة، التي سيؤديها رئيس الجمهورية إلى روسيا الاتحادية، شهر ماي المقبل، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وكان سفير روسيا لدى الجزائر، فاليريان شوفاييف، قد أكد في تصريحات سابقة، أنّ "هناك اتفاق وتفاهم مبدئي لدى كِلا الجانبين على زيارة تبون لروسيا"..

وأعرب شوفاييف عن أمله في "أن تعطي هذه الزيارة زخمًا إضافيًا لتطوير التعاون بين الجزائر وروسيا".

ويرتقب أن يقوم الرئيسان أثناء الزيارة بالتوقيع على وثيقة "التعاون الاستراتيجي"، والتي ستدعم العلاقات الجزائرية الروسية سياسيًا واقتصاديًا، خاصة في وقت تسعى الجزائر إلى الانضمام إلى مجموعة "بريكس" الاقتصادية.