15-أبريل-2023
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد الرئيس عبد المجيد تبون، على الحرص على توفير شروط النجاح للملايين من التلاميذ في أطوار التعليم الثلاث والطلبة في الجامعات.

الجزائر سعت دائمًا لدعم التمدرس بالمنح المدرسية، والإطعام، والنقل، والصحة المدرسية

وشدد الرئيس في رسالة له بمناسبة يوم العلم التي يحتفى فيها في الجزائر بذكرى رحيل العلامة عبد الحميد بن باديس، على أنه لا مناص اليوم من امتلاك أدوات القوة الكامنة في العلوم والمعارف.

وأوضح أن السلطات العليا تجدد الحرص على توفير شروط النجاح للملايين في أطوار التعليم الثلاث (أكثر من 11 مليون)، وللطالبات والطلبة في الجامعة (مليون و700 ألف) وللمنتسبين لمراكز التعليم والتكوين المهنيين (أكثر من 500 ألف)، لتكون هذه الأعداد المتزايدة من بناتنا وأبنائنا رهاننا لإحداث التحول مع هذا الجيل الواعد المتفتح على العالم نحو المستقبل المنشود. 

وأبرز تبون أن الجزائر سعت دائمًا لدعم التمدرس بالمنح المدرسية، والإطعام، والنقل، والصحة المدرسية، مشيرا إلى  تقديره الدائم لرسالة المعلمين والمربين، والتوصية بالإصغاء إليهم، لأنهم حملة أمانة تنشئة الشباب على الحس المواطني والروح الوطنية. 

وأضاف الرئيس: "كما رفعنا من المخصصات المالية الموجهة للتعليم العالي والبحث العلمي، وشددنا على ضرورة صياغة بنية تشريعية طموحة ومحفزة على البحث العلمي والابتكار وخلق المؤسسات الناشئة إلى جانب استحداث جامعات ومدارس عليا جديدة وأقطاب امتياز في العلوم الدقيقة والتكنولوجيا".

وانتهز تبون الفرصة ليوجّه تحية لجهود المعلمين والأساتذة والمربين وتقديم التحية والتقدير إلى شيوخِ وأئمة الزوايا عبر ربوع الوطن الذين يواصلون نهج السلف المبارك في التمكين لمرجعيتنا الوطنية الدينية الوسطية.

يذكر أن اليوم الوطني للعلم يحتفل به كل سنة يوم 16 نيسان/أفريل في المدارس والمعاهد الجزائرية، وقد بموجب مرسوم رئاسي وقعه الرئيس هواري بومدين سنة 1976.