17-مارس-2020

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

بعد فترة من الصمت، أعلن الرئيس، عبد المجيد تبون، مجموعة من الإجراءات لمواجهة خطر فيروس كورونا، مع التأكيد على أن الوضع في البلاد "تحت السيطرة".

الرئيس تبون أمر بمنع التجمعات والمسيرات كيفما كان شكلها وتحت أي عنوان كانت

وذكر تبون في خطاب موجّه للأمة، على التلفزيون الرسمي، أنه تقرّر، غلق جميع الحدود البرّية مع الدول المجاورة، مع إمكانية السماح بانتقال الأشخاص في الحالات الاستثنائية، بعد الاتِفاق مع حكومات البلدان المعنية، مع منع كل التجمعات مهما كان نوعها.

وأشار إلى بدء التعليق الفوري لكلّ الرحلات الجوية القادمة أو المنطلقة من الجزائر، "ما عدا أمام طائرات نقل البضائع التي لا تحمل أي مسافر معها"، بالإضافة إلى "الغلق الفوري أمام الملاحة البحرية والنقل البحري، باستثناء البواخر الناقلة للبضائع والسلع".

وأوضح الرئيس الجزائري في أول ظهور له حول أزمة كورونا العالمية، أن مصالح الحكومة ستقوم بالتعقيم الفوري لجميع وسائل النقل العمومي الولائية والوطنية، ومحطات نقل المسافرين، وستمنع التجمّعات والمسيرات كيفما كان شكلها وتحت أي عنوان كانت، وستغلق أيّ مكان يشتبه فيه بأنه بؤرة للوباء.

وتابع الرئيس الذي يقضي شهره الرابع في الحكم، أنه تقرّر أيضًا منع تصدير أي منتوجِ استراتيجي سواءً كان طبيًا أو غذائيًا إلى أن تنفَرِج الأزمة، وذلك حفاظًا على المخزون الاستراتيجي الوطني.

وبخصوص التجمعات، أمر تبون بتعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد وغلق المساجد الاكتفاء برفع الآذان استجابة لطلب لجنة الإفتاء، بعد مصادقة كبار شيوخ وعلماء الأمة، كما طالب "بمحاربة وفضح المضاربين عديمي الضمائر الذين لا يستحون من استغلالِ فزع المواطن لإخفاء المواد الأساسية قصد إحداثِ الندرة ورفع أسعارها".

وشدّد الرئيس في السياق ذاته، على أن المصالح المختصّة، ستتولّى "البحث والكشف عن هوية ناشري الأخبار الكاذبة والمضللة، الذين يمتهِنون التسويد بنفوسهم المريضة، بِهدف زرع البلبلة والابقاء على المواطن دائما في حالةِ قلقٍ ورعب".

وفي الجانب الاستشفائي، قال إنه ستتم الزيادة في قدرة المستشفيات على تحويل عدد من الأسرّة إلى أسرّة إنعاش عند الضرورة"، وكذا "وضع خطة طويلة الأمد للاحتياط من الآن للمستقبل، حتى لا يعود هذا النوع من الوباء للظهور".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ضغط الشارع يجبر السلطات على وقف الرحلات نحو فرنسا

محامون يقاضون وزارة الداخلية بسبب التأخّر في غلق الحدود