06-نوفمبر-2023

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا الرئيس عبد المجيد تبون لرفع دعوى قضائية ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بسبب الجرائم الجرائم الوحشية التي ترتكبها قواته في حق الشعب الفلسطيني.

الرئيس تبون: انهيار كل المعايير الأخلاقية والإنسانية والدينية والقانونية في فلسطين المحتلة أمام ما يشهده العام يوميًا من مجازر وحشية

وقال تبون في كلمة له خلال افتتاح السنة القضائية: "أناشد جميع أحرار العالم والخبراء القانونيين والهيئات والمنظمات الحقوقية لرفع دعوى قضائية أمام محكمة الجنايات الدولية والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان ضد الكيان الاسرائيلي".

وأبرز الرئيس أن ذلك هو "السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة في حق الفلسطينيين على اعتبار أن الملاحقة القضائية الدولية الفعالة تبقى الملاذ الوحيد لأشقائنا الفلسطينيين لتحقيق العدالة الدولية واستعادة حقوقهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

واعتبر تبون أن قيم العدالة والحق للشعوب المضطهدة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني أصبحت غائبة.

وأشار إلى أن انهيار كل المعايير الأخلاقية والإنسانية والدينية والقانونية في فلسطين المحتلة أمام ما يشهده العام يوميًا من مجازر وحشية ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق أمام مرأى وصمت عالمي رهيب.

وكانت نقابة المحامين قد أعلنت قبل مدة في بيان لها عن اعتزامها مخاطبة الهيئات الدولية المختصة في محاسبة مجرمي الحرب على الرغم من ازدواجية المعايير الحالية في العالم الغربي.

وذكرت منظمة المحامين أنها قامت بتكليف أعضاء مجلسها باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إخطار المحكمة الجنائية الدولية لمتابعة ومعاقبة مرتكبي الجرائم الصهيونية ضد الفلسطينيين.