13-ديسمبر-2022

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (تصوير: بلال بن سالم/GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت السلطات الجزائرية مشاركة الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن ممثلًا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في أشغال القمة الأميركية الأفريقية التي ستعقد بالعاصمة الأميركية واشنطن.

ينتظر أن يجري الرئيس تبون قبل نهاية السنة زيارة رئاسية للعاصمة الروسية موسكو

وظل الترقب سائدًا في الأيام الأخيرة حول ما إذا كان للرئيس تبون الذي وصلته الدعوة سيشارك شخصيًا أو سيرسل من يمثله في القمة.

وينتظر أن يجري الرئيس تبون قبل نهاية السنة زيارة رئاسية للعاصمة الروسية موسكو بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين، وفق ما سبق للسفير الروسي بالجزائر أن أعلن عنه مؤخرًا.

وتعتبر هذه القمة الثانية التي تنظمها الولايات المتحدة في الفترة ما بين 13 إلى 15 كانون الأول/ديسمبر الجاري، فرصة لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الأميركية الأفريقية وبناء شراكة وثيقة وفعالة وفق رؤية جديدة، في ظل التطورات العالمية والإقليمية الراهنة.

وفور وصوله عقد الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الأميركية واشنطن، لقاء مع رجال أعمال أمريكيين، وذلك على هامش مشاركته في أشغال القمة الأمريكية-الإفريقية.

وتم خلال اللقاء الذي جرى بحضور أعضاء من مجلس الأعمال الجزائري-الأمريكي، استعراض فرص الاستثمار في الجزائر، لاسيما في إطار قانون الاستثمار الجديد الذي يعتبر قاعدة صلبة لتنويع الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات الأجنبية المدرة للثروة والخلاقة لمناصب الشغل.

كما تم إبراز الإرادة السياسية للسلطات العليا للبلاد، والهادفة إلى تحرير المبادرة وتشجيع المقاولاتية والمؤسسات الناشئة بهدف تنويع الاقتصاد الوطني خارج قطاع المحروقات.

وصرّح الوزير الأول أن الولايات المتحدة "تتقاسم معها إرادة سياسية مشتركة وجب علينا استغلالها لترقية المحتوى الاقتصادي للعلاقة الثنائية بين البلدين".