16-مارس-2022

أبو جرة سلطاني (الصورة: الجزائر اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

عيّن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الأربعاء، كلّ من أبوجرة سلطاني وكمال بوشامة عضوين في مجلس الأمة ضمن الثلث الرئاسي.

أبو جرة سلطاني سبق تولّيه حقائب وزارية في حكومات سابقة

وقال بيان لرئاسة الجمهورية إنه و"بمقتضى أحكام المادتين 91 الفقرة 07، و121 الفقرة 03 من الدستور، والمرسوم الرئاسي الموقّع، اليوم 13 شعبان 1443هـ، الموافق 16 مارس 2022 عيّن، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، كلا من السيد كمال بوشامة، والسيد أبوجرة سلطاني، عضوين، في مجلس الأمة، ضمن الثلث الرئاسي".

وسبق لكمال بوشامة أن شغل عدّة مناصب وزارية ودبلوماسية، على غرار منصب سفير للجزائر في سوريا، فيما قد تولى أبو جرة سلطاني هو الآخر حقائب وزارية في حكومات سابقة، كما ترأس حركة مجتمع السلم، وكان أحد أبرز وجوه "التحالف الرئاسي" في عهد الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة.

ويرى متابعون، أن هذا التعيين يأتي بعد أن رفضت المجاهدة البارزة جميلة بوباشا، شَغْل مقعد في مجلس الأمة، بعد تعيينها من طرف رئيس الجمهورية ضمن قائمة أعضاء الثلث الرئاسي بـ "السينا".

وعيّن الرئيس تبون، 26 عضوًا في مجلس الأمة، لمدة ستة سنوات، أبرزهم وزير الداخلية السابق دحو ولد قابلية، ورئيس لجنة إصلاح التربية علي بن زاغو.

وذكرت رئاسة الجمهورية، أن ذلك الإجراء جاء وفقًا لأحكام المادتين 121 الفقرة الثالثة، 122، من الدستور.

وحسب بيان الرئاسة فإن الأعضاء الذين تم تعيينهم هم حمزة آل سيد الشيخ، الوليد العقون، محمد رضا أوسهلة، قدور براجع، ليلى براهيمي، رابح بغالي، عبد الحق بن بولعيد، بن علي بن زاغو، نورالدين بن قرطبي، جميلة بوباشا، أحمد بوزيان، فيصل بوسدراية، غازي جابري، حبيب دواقي، مقران رزقي، حمة شوشان، عزالدين عبد المجيد، محمد عمرون، بكري غومة، صالح لعوير، عبد الله مسك، عزوز ناصري، عيسى نايلي، نجية وجدي دمرجي، دحو ولد قابلية، حسان يونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مقري: مشروع الدستور يتضمن مواد خطير

تبون يعيّن الهاشمي جعبوب وزيرًا للعمل و"حمس" تردّ