07-يونيو-2024
حسن رابحي

سفير الجزائر لدى القاهرة حسن رابحي خلال تسليم أوراق اعتماده لوزير خارجية مصر (إكس)

أنهى الرئيس عبد المجيد تبون مهام سفير الجزائر لدى القاهرة، حسن رابحي، بعد يوم واحد من تسليمه أوراق اعتماده إلى الحكومة المصرية، دون ذكر لأسباب القرار.

لم تُذكر أسباب قرار إنهاء مهام السفير حسن رابحي إلى الآن

ونقلت مصادر إعلامية، الجمعة، بأن الرئيس عبد المجيد تبون أنهى، يوم الخميس، مهام سفير الجزائر لدى القاهرة، حسن رابحي، بعد فترة قصيرة من وصوله إلى مصر، ومباشرته مهامه فعليًا قبل أسبوع فقط.

سفارة الجزائر

وتحدثت مصادر لـ"الترا جزائر" عن إمكانية استدعاء السفير رابحي إلى منصب حكومي. خاصة وأنّه شغل في نهاية فترة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة منصب وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة وهو المنصب الذي بقي فيه إلى غاية تنظيم انتخابات رئاسية نهاية سنة 2019.

وفي نيسان/أفريل، وافقت، الحكومة المصرية على تعيين الدبلوماسي حسن رابحي سفيرا للجزائر لديها خلفا لبن علي شريف الذي انتقل للعاصمة البرازيلية.

وجاء في بيان للخارجية، آنذاك، أن "الحكومة المصرية وافقت على تعيين السيد حسن رابحي سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى جمهورية مصر العربية."

وكان رابحي قبل ذلك في منصب سفير للجزائر في الصين. كما شغل مراكز مسؤولية أخرى أبرزها أمين عام بوزارة الشؤون الخارجية 2016 وسفير سابق للجزائر بدولة غانا.