28-نوفمبر-2023
سيارات يابانية (الصورة: ستريف مي)

(الصورة: فيسبوك)

أعلن المدير المركزي بوزارة الصناعة ورئيس الأمانة التقنية لمتابعة ملف المركبات مقداد عقون، عن منح اعتمادات  لعلامات فرنسية وآسيوية لتصدير السيارات إلى الجزائر.

مقداد عقون: تم منح الاعتماد لعلامات فرنسية مثل بيجو ورونو

وكشف عقون خلال استضافته ببرنامج "الشروق مورنينغ"، اليوم الثلاثاء، منح الاعتماد لعلامات فرنسية مثل بيجو ورونو من أجل تصدير السيارات إلى الجزائر.

وأفاد المسؤول بأن 13 علامة لسيارات أوروبية وآسيوية من بينها "سوزوكي" اليابانية  تحصّلت على الاعتماد لاستيراد السيارات إلى الجزائر.

من جهتها، حصلت شركة "تويوتا" على رخصة لتصدير المركبات، حيث ستكون البداية بتوريد الحافلات. وفق المتحدث.

وفي السياق، قال عقون إن شركة "هيونداي" أبدت رغبتها في دخول مجال تصنيع السيارات في الجزائر.

وفي تصريحات سابقة، قال المدير المركزي بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني ورئيس الأمانة التقنية لمتابعة ملف المركبات، مقداد عقون، إنّ إنتاج الجزائر من السيارات سيبلغ 120 ألف وحدة قبل نهاية 2023.

حينها، أشار المسؤول نفسه، إلى أن "شروع جميع العلامات التجارية المعتمدة في عملية الإنتاج سيكفل بداية من العام المقبل، ضمان أريحية أكبر في السوق الوطنية وامتصاص الطلب المتزايد وتخفيف مدة آجال تسليم السيارات للمواطنين وانخفاض سقف الأسعار".

من جانب آخر، شدّد رئيس الأمانة التقنية لمتابعة ملف المركبات على أنّ "الهدف الاستراتيجي للدولة هو إقامة صناعة حقيقية للسيارات تسمح بخلق مناصب عمل دائمة وخلق الثروة وتحقيق الإنعاش الاقتصادي الدائم والرفع من معدل الناتج الوطني الخام".

واعتبرالمتحدث أن العودة إلى الاستيراد إجراء مؤقت لجأت إليه الحكومة من أجل امتصاص الطلب، كون دفتر الأعباء المبرم مع المتعاملين في سوق السيارات ينص على ضمان الوصول إلى نسبة 30 بالمائة من الإدماج في غضون الخمس سنوات الأولى من الإنتاج".