21-نوفمبر-2023

(الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق تحقيق وطني حول طب النساء والأطفال حديثي الولادة، بهدف تخفيض الوفيات لدى هذه الفئة استجابة لالتزامات الجزائر في جانب التنمية المستدامة.

التحقيق يأتي في إطار التعاون بين الجزائر والمنظمة العالمية للصحة لمنطقة أفريقيا من أجل تحسين التكفل بصحة الأم والطفل

وكشفت مديرة برامج العلاج وأخلاقيات الطب بوزارة الصحة، ليلى بن برنو، عن هذه الخطوة على هامش ملتقى "عرض برتوكولات واجراءات رعاية الأطفال حديثي الولادة".

وينتظر أن يبدأ هذا التحقيق وفق المسؤولة مع انطلاق السنة المقبلة، وذلك في إطار التعاون بين الجزائر والمنظمة العالمية للصحة لمنطقة أفريقيا من أجل تحسين التكفل بصحة الأم والطفل.

ووفق تحقيق أجرته وزارة الصحة سنة 2019 فإن معدل وفيات الأمومة المسجل في الجزائر، قدر بـ48.5 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية.

وأكد وزير الصحة عبد الحق سايحي في كلمة موجهة للملتقى أن الدولة بادرت منذ سنوات السبعينات في إطار العلاج القاعدي بإنشاء مستشفيات وخلق عبر مختلف مناطق الوطن عدة قاعات علاج وعيادات متعددة الخدمات تحتوي على وحدات حماية صحة الأم والطفل.

وأضاف أن السلطات العمومية قامت إلى جانب ذلك بتقنين الدفتر الصحي للأطفال ما قبل وحديثي الولادة وتحيين من حين لآخر الرزنامة الوطنية للقاحات وتنظيم النشاطات التي لها علاقة بالتكفل بالأطفال الرضع.

وأبرز الوزير أن الجزائر التزمت لدى مختلف الهيئات الاممية بوضع مخطط وطني يستهدف التخفيض من وفيات الأمهات الحوامل والأطفال الرضع ووضع أجندة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة مع آفاق 2030.

وفي تدخله، ثمّن ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر، الدكتور حمادو، بإعداد البروتوكول الوطني الذي يساهم –حسبه- في التكفل الجيد بشريحة المواليد الجدد وتوحيد ممارسات العلاج بكل الهياكل الصحية العمومية والخاصة.

 وذكر في هذا الإطار أن المنظمة العالمية للصحة تتعاون مع وزارة الصحة وكل الشركاء فيما يتعلق بالتكفل بالرضع منذ الولادة وإلى غاية الأسبوع الأول من حياتهم.