14-مارس-2023
كابل كهربائي

(الصورة: سكاي نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، عن بدء الدراسات لإنجاز الكابل البحري الكهربائي بين الجزائر وإيطاليا.

مدير سوناطراك: الدراسات جارية بخصوص الكابل البحري الذي سيربط عنابة بسردينيا 

وأوضح عجال خلال اجتماع لإطارات المجمع، أن "الدراسات جارية بخصوص الكابل البحري الذي سيربط عنابة بسردينيا وستخصص برسم سنتي 2023 أو 2024 موارد مالية ضرورية لتجسيد المشروع".

وخلال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جيوريا ميلوني الأخيرة للجزائر، تم الاتفاق على مد كابل كهربائي بحري ورفع قدرة تمييع الغاز الطبيعي الحالية. 

ولفتت شركة سوناطراك إلى أن هذه الاتفاقيات الجديدة ستعزز الشراكة بين إيطاليا والجزائر وتؤكد الدور الرئيسي لها كواحد من موردي الطاقة الرئيسيين لأوروبا.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد ذكر أن الجزائر لديها 10 جيجاوات من الطاقة الفائضة للكهرباء وتريد بيع الكهرباء لأوروبا، طارحًا الفكرة على الإيطاليين خلال زيارته لروما العام الماضي.

من جانب آخر، أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، أن مشاريع الطاقة الكهربائية الجاري تجسيدها حاليًا من طرف المجمع من شأنها أن تساهم في تموين المواطنين بشكل جيد خلال الصائفة المقبلة.

وأكد عجال أن الجزائر من خلال المجمع صارت "منتجًا كبيرًا للطاقة بأزيد من 25 ألف ميغاواط منها 12 إلى 15 الف ميغاواط تستهلك وقت الذروة"، مؤكدًا تطلع سونلغاز للتصدير نحو ليبيا و إلى إيطاليا، علاوة على تونس التي تعد زبونا تقليديًا للجزائر منذ مدة طويلة.