05-سبتمبر-2022
التعويض

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

باشرت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية عملية التعويض، بصفة تدريجية، للمتضررين من حرائق الغابات، التي شهدتها عدة ولايات من الشرق الجزائري الشهر الماضي.

وزارة الفلاحة ستطلق حملة تشجير واسعة بدءًا من 15 تشرين الأول/أكتوبر القادم

 وأوضحت الوزارة في بيان لها، الإثنين، أنه "تطبيقا لتعليمات رئيس  الجمهورية التي أسداها خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 28 آب/أوت 2022 المتعلقة بمباشرة عملية تعويض المتضررين من حرائق الغابات التي مست مؤخرا بعض الولايات من الوطن، شرعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ابتداء من يوم الخميس الفاتح من أيلول/سبتمبر 2022 في عملية تعويض المربين والفلاحين المتضررين".

وحشدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إمكانيات مادية وبشرية معتبرة عبر المؤسسات الاقتصادية تحت الوصاية، لمباشرة عملية التعويض بصفة فعلية وتدريجية.

وكشف  البيان ذاته عن تكفل الشركة الجزائرية للحوم الحمراء بحشد رؤوس من الماشية (الغنم والماعز كمرحلة أولى) على مستوى المزارع النموذجية التابعة لها، في حين شرع مجمع الهندسة الريفية، في عملية إنجاز خنادق مضادة للنيران وكذا إعادة بناء الإسطبلات والمنشآت الخاصة بالإنتاج الفلاحي (إسطبلات، بيوت تربية الدواجن)، بالإضافة إلى تطهير المساحات الغابية المتضررة من هذه الحرائق.

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة الشروع في عملية إعادة التشجير بداية من تاريخ 15 تشرين الأول/أكتوبر 2022 الموافق لبداية موسم الغراسة.

وذكرت الوزارة أيضا بانطلاق قافلة، السبت، من الجزائر العاصمة، مكونة من 17 شاحنة محملة بأغذية الأنعام باتجاه ولاية الطارف ليتم توزيعها على المستفيدين من التعويض العيني للماشية، كما تلتها قافلة أخرى، أمس الأحد،  في إتجاه ولاية سوق أهراس.

وفي السياق، أشرفت وزيرة التضامن الوطني وقضايا الأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو رفقة مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالعلاقات الخارجية عبد الحفيظ علاّهم أمس الأحد بالطارف على تقديم منحة الوفاة لعائلات الضحايا المتوفين في حرائق الشهر المنقضي.

بالتزامن تسلّم ولاة سطيف وقالمة وعنابة والطارف الإعانات المالية لفائدة عائلات ضحايا الحرائق الأخيرة التي اجتاحت هذه الولايات كما تم منح أظرفة مالية لعائلات ضحايا الحرائق من ولاية قسنطينة تسلمها والي سطيف نيابة عن سلطاتها المحلية.