27-يونيو-2023
يوري غاغارين

(الصورة: فيسبوك)

دُشن بالجزائر العاصمة، تمثال برونزي لرائد الفضاء الروسي يوري غاغارين،  بحضور وفد رسمي ودبلوماسي للبلدين.

التدشين كان بمناسبة الذكرى الـ60 لصعود أول رجل إلى الفضاء

وتم تنصيب التمثال في وكالة الفضاء الجزائرية خلال احتفالية حضرها سفير روسيا في الجزائر، فاليريان فلاديميروفيتش شوفايف ووفد من مؤسسة "روس كوسموس" الروسية، وبحضور رئيس المؤسسة، يوري بوريسوف.

وتم صنع التمثال النصفي البرونزي بواسطة النحات، أليكسي ليونيدوف، وتم تقديمه لوكالة الفضاء الجزائرية من قبل مؤسسة "حوار الثقافات- العالم المتحد" الروسية، وبدعم من السفارة الروسية في الجزائر.

وقال عزالدين أوصديق المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية إن" هذا الحدث الذي نحتفل به اليوم يترجم مدى إرادتنا في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات تكنولوجيا الفضاء و الارتقاء به لمستوى تطلعات بلدينا لا سيما بعد توقيع الاتفاق الحكومي للتعاون الجزائري الروسي في مجال استكشاف و استخدام الفضاء لأغراض سلمية خلال آخر زيارة دولة قام بها رئيس الجمهورية إلى روسيا".

وبعد الإشارة إلى رمزية الاحتفاء بالذكرى الـ60 لصعود أول رجل إلى الفضاء وهو يوري غاغارين، ذكر المدير العام للوكالة الجزائرية للفضاء بأن هذا الحدث" يرمز إلى الطموح في تعاون فضائي مثمر ومستدام مع روسيا البلد الصديق".

من جهته أكد السيد بوريسوف أن المحادثات مع نظيره الجزائري كانت "جد مثمرة" لا سيما وأنها تعتبر "استكمالا لزيارة الدولة التي قام بها الرئيس تبون إلى موسكو"

وتابع :"البرنامج الفضائي الجزائري آفاق 2040 الذي عرض علينا اليوم سيمكننا من فتح صفحة جديدة لتعاون عملي بين الجزائر وروسيا في مجال الفضاء".