تركيا تُعفي الجزائريين من التأشيرة بشروط

تركيا تُعفي الجزائريين من التأشيرة بشروط

المسجد الأزرق بإسطنبول (فيسبوك/الترا جزائر)

أعفت تركيا الجزائريين دون الـ 12 عامًا وفوق الـ 65 عامًا، من تأشيرة الدخول المسبقة لأراضيها، بحسب قرار رئاسي صدر في الجريدة الرسمية التركية.

نفى وزير الخارجية التركي نيّة دولته تخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين

ونقل موقع "ترك برس" التركي، الجمعة، أنّه وفقًا لقرار نُشر في الجريدة الرسمية، وحمل توقيع رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، يُعفى المواطنون الجزائريون الذين هم دون الـ 12 عامًا وفوق الـ 65 عامًا، من حملة جوازات السفر العادية، من تأشيرة الدخول المسبقة.

وأردف المصدر نفسه أنه "سيكون بإمكان الفئة المذكورة من المواطنين الجزائريين، دخول تركيا بدون تأشيرة مسبقة، والإقامة فيها لأغراض سياحية في مدّة أقصاها 90 يومًا في كلّ 180 يومًا".

وكانت تركيا نهاية تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، أعلنت عن استحداث آلية جديدة أو قنصلية مشتركة بين البلدين مع افتتاح 13 مكتبًا لتقديم هذه الخدمات وتطويرها.

كما أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في زيارته إلى الجزائر، بتاريخ التاسع من شهر تشرين الأوّل/أكتوبر المنصرم، على ضرورة الوصول إلى "حلول ترضي الطرفين"، وسيتم الاعلان قريبًا عن بعض "التسهيلات في منح التأشيرات لبعض الفئات العمرية".

ونفى الوزير التركي، نيّة دولته تخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين، معتبرًا الإجراءات المعلن عنها في تموز/جويلية الفارط، والمتعلقة بتجميد التأشيرة الإلكترونية (صنف بي01) فُهمت بالخطأ، وأن "بعض الشركات أساءت استغلال هذا الموضوع"، مشدّدًا أن سلطات بلاده "ستواصل منح تأشيرات الدخول".

ويزور سنويًا ما يزيد عن 300 ألف سائح جزائري تركيا، فيما تحصي أرقامٌ رسمية أن عدد الجزائريين الذين دخلوا الأراضي التركية 100 ألف جزائري سنة 2018، بينما استقر العدد سنة 2017 عند 220 ألف، بزيادة قدرها 15 في المائة عن سنة 2016، بعد ما تم اتخاذ تسهيلات عديدة في مجال منح التأشيرة، وكذا فتح خطوط جديدة بين البلدين لتصل إلى 50 رحلة أسبوعيًا عبر الجويّة الجزائرية والتركية، مع فتح خط جويّ جديد مباشر إلى مدينة أنطاليا صيفًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعقيدات "الفيزا " التركية للجزائريين.. مخاوف اقتصادية وسياسية

قصص "الحرڨة".. طريق الموت من إزمير إلى باريس