22-سبتمبر-2023
رخروخ

وزير الأشغال العمومية لخضر رخروخ رفقة نظيره التركي (الصورة: فيسبوك)

كشف وزير الأشغال العمومية، لخضر رخروخ، عن تنظيم الجزائر للصالون الدولي للأشغال العمومية في طبعته التاسعة عشرة، ما بين 14 و 18 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، حيث ستكون جمهورية تركيا ضيف الشرف لهذه الطبعة.

الوزير دعا المؤسسات التركية للاستثمار في قطاع السكك الحديدية

ودعا رخروخ خلال ترأسه رفقة نظيره التركي منتدى الأعمال الجزائري التركي بالجزائر العاصمة، بالمناسبة الشركات والمؤسسات التركية الناشطة في مجال الأشغال العمومية للمشاركة الفعالة في هذه التظاهرة الاقتصادية التي ستسمح حسبه بخلق ديناميكية بين المتعاملين الاقتصاديين وتشجيع حاملي المشاريع المبتكرة لإيجاد فرص لتجسيدها.

وأكد الوزير أن هذا اللقاء جرى في جو تسوده الرغبة المشتركة في بناء علاقات اقتصادية متينة وقوية من خلال استغلال الفرص المتاحة في سبيل استمرار تعزيز العمل لإنجاز المشاريع ذات الاهتمام المشترك في القطاع.

كما ذكّر رخروخ بسلسلة الاستثمارات التي باشرتها الجزائر في السنوات الأخيرة في القطاع، سيما منشآت السكك الحديدية لتوسيع الشبكة الوطنية التي ستربط مختلف مناطق البلاد شمالا وجنوبا بخطوط القطارات، وتوصيلها لبعض من الدول الأفريقية المجاورة.

ولفت إلى طموح الجزائر في تنفيذ مخطط وطني يهدف إلى ربط جميع مناطق البلاد بشبكة السكك الحديدية بإطلاق برنامج على المدى القريب بـ 6000 كلم، لتصل الشبكة على المدى المتوسط إلى 15000 كلم ورغبتها في تجسيد العديد من مشاريع البنى التحتية الخاصة بالموانئ والطرق وغيرها.

وهنا، وجه الوزير دعوة للمؤسسات التركية الناشطة في مجال المنشآت القاعدية للمساهمة في إنجاز هذه المشاريع الاستثمارية، خاصة في مجال السكك الحديدية التي توليها السلطات أهمية كبيرة.

وكان الرئيس تبون خلال زيارته الأخيرة للصين قد كشف عن إطلاق مشروع كبير لمد السكة الحديدية بالتعاون مع الصينيين.