19-مايو-2023
استيراد السيارات

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكّدت وزارة الصناعة في تعليمة جديدة، عدم إخضاع عمليات استيراد السيارات الجديدة للشهادات الصادرة عن الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ALGEX).

وزارة الصناعة: عدم اشتراط الشهادات الصادرة عن الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ALGEX)

وجاء في تعليمة موجّهة للمتعاملين الاقتصاديين، أنه "في إطار تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بنشاطات استيراد وإنتاج المركبات، ليكن في علم كافة وكلاء ومصنعي المركبات أنه لن تخضع عمليات استيراد المركبات الجديدة، والمجموعات الفرعية واللواحق والقطع المستعملة في صناعة المركبات، للشهادات الصادرة عن الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية".

وأضاف المصدر نفسه، أن عمليات التوطين البنكي، لا تستلزم سوى شهادة ضبط صادرة عن المصالح المختصة للمديرية العامة للتنمية الصناعية.

في هذا السياق، اشترطت المصالح الوزارية طلبات شهادات الضبط، "ابتداءً من يوم الأحد 21/05/2023، على مستوى المديرية العامة للتنمية الصناعية لدى وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني"، وأضافت أنه "يجب تكون أن ملفات طلبات شهادات الضبط مرفقة بالوثائق المذكورة في الملحق".

يذكر أن "الترا جزائر" أشارت في منشور سابق، نقلًا عن مصادرها، أن استيراد السيارات معطل بسبب عدم منح الرخص للحاصلين على الاعتماد النهائي من طرف الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ( ALGEX).