07-أبريل-2024
قنصلية ليل

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت قنصلية ليل بفرنسا، عن إجراءات جديدة تخصّ قرار منح جوازات سفر للجزائريين المقيمين بطريقة غير قانونية في المهجر.

الرئيس عبد المجيد تبون وعد بحل أزمة جوازات سفر الرعايا غير الشرعيين

ووفق ما جاء في منشور للقنصلية العامة للجزائر بمدينة ليل الفرنسية، السبت، فإنه "ستكون هناك تغييرات جديدة بدءًا من السادس عشر نيسان/أفريل الجاري."

وتلزم تعليمة القنصلية الموجهة للجزائريين المقيمين بشمال فرنسا، بأنه "يجب عليهم الحصول على موعد قبل التنقل إلى قنصلية ليل لمتابعة الطلبات الخاصة بجوازات السفر البيومترية."

وتابعت: "سيتعين على الراغبين إرسال طلباتهم على البريد الإلكتروني التالي  www.consulat-lille-algerie.fr".

بيان

والأسبوع الماضي، كشف الرئيس عبد المجيد تبون في حوار مع الصحافة الوطنية عن "عملية تسوية جوازات سفر العديد من رعايانا في الخارج ستكون حالة بحالة".

وقال تبون: "ملتزم بتسوية قضية المهاجرين السريين على مدى شهرين على أقصى تقدير. وبعد هذه الفترة، لن تكون لهذه المشكلة وجود".

ومعلّقًا على القرار، ذكّر، النائب عن الجالية في باريس وشمال فرنسا، عبد الوهاب يعقوبي، بأنّ "إلزام مواطن باستظهار جواز سفر للتمكن من دخول وطنه تعسف إداري لا يستند لاي أساس قانوني بل يخالف النظم والتشريعات الوطنية والالتزامات الدولية للجزائر (سيما المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية)".

وتابع: "لا زلنا ننتظر إلغاء التعليمة التي تكرس هذا التعسف تمامًا كما أعلن رئيس الجمهورية منذ أيام عن الغاء تعسف إقصاء "الحراڤة" من الحق في الخدمات القنصلية كالحصول على جوازات السفر مثلا."

ونادى بتسريع مشروع رقمنة الخدمات القنصلية وتسهيل الخدمات القنصلية عن بعد. مثمنًا "قرار القنصل العام للجزائر بليل الذي يحاول تجاوز صعوبات التوافد الكبير لمواطنينا من أجل إجراءات تجديد جوازاتهم (ليستطيعوا دخول التراب الوطني !)، فابتداء من 16 نيسان/أفريل 2024 لتجديد جواز السفر، يجب الحصول على موعد قبل التنقل إلى قنصلية ليل."

وذكّر بأنّ إلغاء المواعيد في 2022 من طرف الوزير السابق رمطان لعمامرة كان لعدة أسباب أهمها، "عدم إمكانية الحصول على موعد عن بعد في بعض القنصليات ووجوب تنقل مواطنينا مسافات طويلة إلى مقرات تلك القنصليات للحصول على موعد والعودة بعد ذلك مجددا."

وأضاف: "كثرة المواعيد الطويلة المدى والانتظار آجال تفوق 70 يوما لمجرد دفع الملف، مظاهر نرجو ألّا تتكرر وعدم إمكانية الحصول على موعد عبر الهاتف."

ويواجه الجزائريون المقيمون بطريقة غير نظامية في الخارج، من سنوات، مشكلة حرمانهم من إصدار جوازات سفر أو تجديدها، خاصة الذين لا يثبتون تسوية وضعية إقامتهم في البلدان المعنية. وعقّد القرار من وضعية الآلاف منهم، خاصة ممن يرغبون في زيارة عائلاتهم في الجزائر.