28-أبريل-2023

أفراد من الجيش الجزائري (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اتفقت السلطات العسكرية في الجزائر والنيجر، على تسيير دوريات مشتركة على طول الحدود التي تجمع البلدين لغاية مكافحة كل أشكال الجريمة والاتجار بالبشر في المنطقة.

وزارة الدفاع: الاتفاق على برمجة دوريات مشتركة على كامل الشريط الحدودي الفاصل بين الجزائر والنيجر

وجاء هذا الاتفاق خلال اجتماع بين قائد الناحية العسكرية السادسة، اللواء محمد عجرود، ونائب رئيس أركان القوات المسلحة النيجرية، العميد إبراهيم عيسى بولاما، وفق ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وخلال هذه الزيارة، ترأس اللواء محمد عجرود اجتماعًا تنسيقيًا مع الوفد النيجري الضيف، بحضور اللواء بلقاسم حسنات رئيس دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي وإطارات سامية من الجيش، "تباحث فيه الطرفان سبل التجسيد الميداني للمقاربة الأمنية التي تتبناها القيادة العليا لجيشي البلدين في مجال مجابهة مختلف أشكال التهديدات الأمنية على رأسها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وكذا الهجرة غير الشرعية".

وتمخض عن الاجتماع وفق بيان وزارة الدفاع "الاتفاق على ضرورة تكثيف التنسيق العملياتي الميداني ببرمجة دوريات مشتركة على كامل الشريط الحدودي الفاصل بين الجزائر والنيجر".

وأكد من جهته العميد إبراهيم عيسى بولاما على "تطابق رؤى وتحاليل قيادتي البلدين بخصوص القضايا الأمنية الراهنة"، كما اغتنم السانحة ليؤكد أن بلاده على "استعداد تام لتعزيز أواصر التعاون العسكري الثنائي"، حسب وزارة الدفاع الوطني.

ولدى الجزائر والنيجر حاليًا مشاريع مشتركة استراتيجية أهمها إنجاز الشطر الخاص بالنيجر لأنبوب الغاز الرابط بين الجزائر ونيجيريا والذي تعهدت الجزائر بتمويله وإنجازه.