30-سبتمبر-2024
والى ولاية النعامة لوناس بوزقزة، أثناء استقبال ملفات المتضررين من الفيضانات (صورة: فيسبوك)

والى ولاية النعامة لوناس بوزقزة، أثناء استقبال ملفات المتضررين من الفيضانات (صورة: فيسبوك)

عملية باشرت السلطات المحلية لولاية النعامة عملية صرف التعويضات المالية من قبل الحكومة لصالح المتضررين من الفيضانات التي شهدتها عدة مناطق بولاية النعامة وعدد من ولايات الجنوب خلال شهر أيلول/ سبتمبر الحالي.

 

إعانات مالية موجهة للعائلات المتضررة من أجل إعادة تأهيل وترميم مساكنهم

ووفق بيان رسمي، تتمثّل هذه العملية أساسا بـ "إعانات مالية، موجهة للعائلات المتضررة من الفيضانات، وتمكينها من صرفها من أجل إعادة تأهيل وترميم مساكنهم، خاصة منها التي تضررت بشكل كبير".

وكشفت مصالح ولاية النّعامة، أنّ هذه الخطوة تأتي "تنفيذاً لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون".

وأشرف مسؤول الولاية لوناس بوزقزة على المرحلة الأولى من عملية تسليم مقررات الاستفادة من إعانة الدولة لفائدة المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي مست وسط مدينة العين الصفراء.  

وكشف الوالي بوزقزة بأنّه سيتم تسليم المقررات المالية لكل السكان المتضررين، وذلك باستكمال العملية في الأيام القادمة، لافتا إلى أنّ "السلطات المحلية تحرص على تجاوز هذه المحنة والإسراع في تعويض الجميع في ظرف قياسي".

 

وكلّف خلية الأزمة على مستوى الولاية المكونة من ممثلي مختلف المصالح العمومية، بالقيام بعملية إحصاء وجرد العائلات المتضررة من الفيضانات، فضلا عن المؤسسات العمومية المتضررة ومختلف المصالح العمومية المتعلقة أساسا بالمنشآت والطرقات.

من جهتها أكدت اللجان المختصة التي قامت بعملية الإحصاء عن أكثر من 600 عائلة متضررة من الفيضانات، معلنة البدء في "تقديم الإعانات الخاصة بالسكن، وكذا المستلزمات المادية من أفرشة وأغطية وطرود غذائية".

وأعلن البيان بأنّ هذه العملية "تبقى العملية متواصلة للتكفل بجميع المتضررين وتقديم الإعانات المالية لكافة المتضررين بعد إيداع الملف على مستوي اللجنة المنشأة لهذا الغرض".

وفي هذا الإطار شدّد على أهمية إعادة ترميم مختلف المرافق العمومية وإزالة مخلفات الفيضانات، وإصلاح الأعطاب التي تعرضت لها مختلف قنوات توزيع المياه الصالحة للشرب، فضلا عن إعادة تهيئة أنابيب تصريف المياه، وأسلاك الكهرباء وأنابيب التموين بالغاز.

ميدانيا، تواصل المصالح المحلية في حملات النظافة الواسعة، التي تدخل أسبوعها الثالث بمدينة عين الصفراء لإزالة بقايا الفيضانات الأخيرة.

 

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أمر بتعويض عاجل للمتضرّرين من التقلّبات الجوية الأخيرة، التي عرفتها عدّة ولايات من الوطن.

بدوره، قدّم وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ابراهيم مراد، أول أمس السبت، عدّة توجيهات لولاة الجمهورية، وذلك بـ"التكفّل اللاّزم والأمثل بالخدمات العمومية الأساسية والاستجابة لانشغالات المواطنين".

كما شدّد وزير الداخلية على أهمية "العمل الدوري المكثّف لجميع المصالح المحلية والقضاء على كافة النّقاط السوداء و التقدم في مشاريع التهيئة الحضرية".