24-ديسمبر-2022

في أستوديو إذاعة "راديو أم" (يوتيوب)

فريق التحرير -الترا جزائر

قامت قوات الأمن بتشميع مقر إدارة مؤسسة "أنترفاس ميديا" الناشرة لموقعي "راديو أم" و"مغرب إمرجنت"، مع مصادرة العتاد الموجود بمقرهما.

مصالح الأمن اعتقلت الصحفي ومدير موقعي "راديو أم" و"مغرب إمرجنت" إحسان القاضي من منزله بولاية بومرداس

وذكر موقع "راديو أم"، أن مصالح الأمن بالزي المدني، داهمت المقر بحضور مدير الموقعين ومؤسسهما الصحفي القاضي إحسان الذي ظهر مكبل اليدين وسط رجال الأمن.

وتم بحسب الموقع "مصادرة عدد من كاميرات التسجيل الخاصة بالأستديو إلى جانب حاسوب ومعدات تقنية أخرى، وذلك وسط دهشة الصحفيين والعمال وحالة استياء عارمة".

وكانت مصالح الأمن، قد اعتقلت ليل جمعة، الصحفي ومدير موقعي "راديو أم" و"مغرب إمرجنت"، إحسان القاضي، من منزله بولاية بومرداس 50 كلم شرق العاصمة.

وذكر بيان نشره موقع "راديو أم" بأنّ "من المحتمل أنه تم نقل إحسان القاضي إلى الجزائر العاصمة لمقر المديرية العامة للأمن الداخلي."

وعبّر في نفس البيان طاقم تحرير موقع "راديو أم" و"مغريب إميرجون" عن استنكارهم لما وصفوها بالمضايقات الأمنية ضدّ إحسان القاضي، وأكدوا أنهم "يحملون السلطات المسؤولية الكاملة عن سلامته، خاصة وأنّ تواصل هذه المضايقات أصبح مصدر قلق لأفراد أسرته وزملائه."

ويوجد الصحفي تحت طائلة عدة قضايا، تتعلق بمقالاته ونشاطه الإعلامي، وينتظر غدًا أن يصدر في حقه الحكم المتعلق بمقاله الصحفي حول حركة رشاد المصنفة على قوائم الإرهاب.

وكان قاضي إحسان المعروف بجرأته، قد ذكر للقاضي أنه مستعد للذهاب للسجن إذا كان الأمر يتعلق بحريته الفكرية مشيرًا إلى أنه تعرض للإدانة فعليًا عبر الحد من حريته بنظام الرقابة القضائية لعدة أشهر.