31-أغسطس-2022
سونلغاز

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن مجمع سونلغاز بالجزائر عن تصدير 5 مجموعات لشفرات التوربينات الغازية والبخارية نحو دولة هولندا، مصنعة بوحدة الصيانة والتصنيع لقطع الغيار الواقعة  بالمسيلة جنوبي البلاد بالشراكة مع شركة جنرال إلكتريك بموجب إتفاقية بين الطرفين.

سونلغاز تطمح إلى ولوج السوق الإقليمية والعالمية من خلال تصدير المعدات المصنعة محليًا

وتعد عملية التصدير وفق بيان سونلغاز الثانية من نوعها،  وستتلوها عمليات أخرى مماثلة مستقبلًا. وصرح ياسين رضا رضوان، ممثل المدير العام بالمناسبة، أن هذه العملية تدخل في إطار سياسة سونلغاز في الإدماج الوطني الصناعي، وكذا تصدير هذه المعدات من أجل تنويع مصادر العملة الصعبة، مؤكدا على أن تصنيع مثل هذه المعدات يتطلب التحكم في تكنولوجيا عالية الدقة وتعتبر هذه الوحدة المتواجدة في المسيلة الوحيدة من نوعها أفريقيا.

كما أبرز المتحدث طموحات سونلغاز لولوج السوق الإقليمية والعالمية من خلال تصدير المعدات المصنعة محليًا. وكانت وحدة جيات بعين ياقوت، قد قامت بتصدير توربينات غازية إلى منطقة الشرق الأوسط .

من جهته أكد ممثل جنرال إلكتريك على الثقة التي يضعها في الإطارات الجزائرية مثمنا الشراكة التي تجمعه مع مجمع سونلغاز.

وبحسب حسين حاج عروسي المدير المركزي لوحدة صيانة وتصنيع قطع الغيار التابعة لمجمع سونلغاز، فإن هذه الدفعة تعد الثانية من أصل بين 18 دفعة التزمت بها المؤسسة لتوريد المجمع الهولندي، حيث يتم حاليا الانتهاء من تجهيز 12 دفعة لهذا النوع من قطع الغيار.

وأوضح المتحدث أن وحدة الصيانة والتصنيع لقطع الغيار باعتبارها أحد فروع الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية "تسهر على الوفاء بالتزاماتها تجاه الشركة الهولندية وفق العقد المبرم بينهما في 20 نيسان/أفريل 2017 وذلك من خلال تسخير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتصنيع هذا النوع من المنتجات".

كما تعمل وحدة الصيانة والتصنيع لقطع الغيار بالمسيلة وفق ذات المسؤول على توسيع دائرة التصدير في مجال تخصصها نحو بلدان تقع في قارات إفريقيا وأوروبا وأمريكا وذلك بالنظر إلى ما كسبته من خبرة ميدانية في مجال تصنيع التوربينات وقطع غيارها وذلك منذ تسعينيات القرن الماضي.