19-مارس-2023

من أحدى منشآت سوناطراك (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حلت شركة سوناطراك في المرتبة الأولى أفريقيًا من بين 500 مؤسسة وشركة أفريقية، وفق التقرير الدوري لمجلة "جون أفريك" الفرنسية.

يعتزم مجمع سوناطراك استثمار أكثر من 30 مليار دولار في مجالي استكشاف وإنتاج المحروقات

وقد تم تحديد التصنيف بناءً على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية على رأسها رقم الأعمال، في وقت جاءت الشركة الفرعية نفطال في المرتبة السادسة من بين أهم الشركات بمنطقة شمال أفريقيا.

ويعتزم مجمع سوناطراك، وفق تصريحات مديره العام توفيق  حكار، استثمار أكثر من 30 مليار دولار في مجالي استكشاف وإنتاج المحروقات، لا سيما الغاز الطبيعي وذلك من أجل تحسين تموين السوق العالمية.

وذكر حكار في حوار أخير مع "ميدل ايست ايكونوميك سورفاي"، إنه "في إطار المخطط الخماسي للاستثمار الخاص بسوناطراك (2023-2027)، المقدر بـ 40 مليار دولار، سيتم تخصيص أكثر من 30 مليار دولار للاستكشاف والإنتاج بهدف الرفع من الإنتاج على المدى القصير والمتوسط وإعداد حافظة مشاريع مستقبلية لا سيما فيما يخص الغاز الطبيعي".

وذكر أن المجمع في إطار المخطط الاستثماري، رصد أكثر من سبعة ملايير دولار لمشاريع التكرير والبتروكيمياء وتمييع الغاز وهي المشاريع التي ستمكن حسبه من "خلق القيمة المضافة في الجزائر وتعزيز قدراتنا في مجال التصدير".

وينشط مجمع سوناطراك في مجالات استكشاف واستخراج المحروقات في الجزائر وفي دول إفريقية وفي أمريكا اللاتينية، وهو المزود الرئيسي للجزائر بالعائدات من العملة الصعبة.