02-يوليو-2023

(الصورة: لي جان أنديوندون)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أطلقت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق تطبيق الهاتف النقال "تاريخ الجزائر 1830-1962"، الذي يسمح بالاطلاع على مختلف مراحل مقاومة الشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسي.

أوكلت مهمة تطوير هذه المنصة المتاحة على متاجر غوغل وآبل ستور إلى مؤسسة مصغرة مكونة من شباب جزائري

وأشرف الوزير العيد ربيقة على الإطلاق الرسمي للتطبيق الذي يتزامن واختتام سنوية ستينية استقلال الجزائر والاستعداد لإحياء الذكرى الـ 61 لعيد الاستقلال الموسوم بشعار "جزائر الانتصارات، مكاسب وإنجازات".

ووفق الوزارة، فإن هذا التطبيق الذي يسمح بالاطلاع على مراحل التاريخ الوطني ومعطياته من 1830 الى 1962 بمنهجية وأسلوب راق ومبسط، يعد واجهة للجزائر تعكس تاريخها المجيد وحضارتها وذلك تحت إشراف أساتذة باحثين وأكاديميين مختصين.

ويسعى التطبيق إلى الإسهام في نقل قيم ثورة 1 نوفمبر 1954 عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك في سياق مشروع المنصة الرقمية "جزائر المجد" التي تم إطلاقها خلال تموز/جويلية 2022 وتطبيق الهاتف المحمول لتاريخ الجزائر 1830-1962 الذي يعتبر حاوية للذاكرة الوطنية ومرجعية تاريخية وعلمية وأكاديمية.

وقال ربيقة بالمناسبة إن التطبيق "كل متكامل حول حلقات تاريخنا الوطني استخدمت فيه تكنولوجيات حديثة للمعلومة والاتصال حتى نفي للشهداء حقهم وللتاريخ الوطني حقه عبر ايصاله الى الاجيال الصاعدة".

وأضاف أن مثل هذا "الإنجاز " يهدف الى "صون تاريخنا الوطني بطريقة تقتضيها التكنولوجيا الحديثة لتمكين شبابنا من اكتساب معارف وثقافة تاريخية صحيحة".

وقد أوكلت مهمة تطوير هذه المنصة المتاحة على متاجر غوغل وآبل ستور، لمؤسسة مصغرة مكونة من شباب جزائري ذوي خبرة وكفاءة في مجال تكنولوجيات تطوير تطبيقات الواب والهاتف النقال وكذا في مجال صناعة وتطوير تقنية الهولوغرام.