27-أبريل-2024
بنك بريكس

كشف وزير المالية لعزيز فايد، اليوم السبت، أن معدل النمو الاقتصادي في الجزائر بلغ  4.1 بالمائة سنة 2023.

وزير المالية: التضخم أصبح في تراجع بسبب استقرار أسعار المواد الغذائية

 وقال الوزير في كلمة اليوم، خلال ندوة صحفية حول مخرجات اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إن معدّل النمو هو نفس نسبة توقعات صندوق النقد الدولي،مضيفا أن احتياطي الصرف بلغ 69 مليار دولار سنة 2023.

من جهة أخرى، أشار فايد إلى إن انضمام الجزائر لبنك "بريكس" بات في مراحله النهائية، مؤكدًا في السياق، أنه أجرى لقاءً في واشنطن مع رئيس بنك التنمية الجديد لـ "بريكس"، تم فيه الحديث حول موضوع تقدم مسار انضمام الجزائر إلى البنك.

وأوضح الوزير أن العملية مستمرة وفقا للجدول الزمني المتفق عليه، والإجراءات القانونية المتعلقة بالانضمام للبنك هي في مرحلتها النهائية.

وبخصوص قيمة الدينار الجزائري، لفت الوزير إلى أن النسبة ارتفعت بنسبة 4.5 بالمائة مقارنة بالدولار الأميركي، وسيتم العمل من أجل تحسينه أكثر  بفعل المؤشرات الاقتصادية، وفقه. 

ومن ناحية أخرى، كشف الوزير أن التضخم أصبح في تراجع بسبب استقرار أسعار المواد الغذائية، كما تم تسجيل تحسن أرصدة الاقتصاد الكلي و ميزان المدفوعات الذي سجل فائضا ب 6.35 مليار دولار.

والعام الماضي، قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إن الجزائر قدمت طلبًا لأن تكون عضوًا مساهمًا في بنك "بريكس" بمبلغ 1.5 مليار دولار.

وفي حوار مع التلفزيون الصيني "CCTV"، أكّد الرئيس تبون أنّ "الجزائر تسعى للانضمام لمجموعة بريكس لفتح أفاق اقتصادية جديدة."

وتابع: "الجزائر قدمت طلبًا لأن تكون عضوًا مساهمًا في بنك بريكس بمبلغ يقدر بمليار ونصف مليار دولار."