03-أغسطس-2023
السفير الهندي

(الصورة: فيسبوك)

استقبل وزير المالية، لعزيز فايد، الأربعاء، سفير الهند لدى الجزائر، غوراف أهواليا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية بين البلدين.

وزير المالية أعرب عن أمله في توافد كبير للمؤسسات الهندية إلى  الجزائر

وأفاد بيان للوزارة، أن اللقاء شكّل "فرصة لدراسة حالة العلاقات الاقتصادية والمالية الثنائية، وآفاق تطويرها وتعزيزها".

وقد عبّر السفير الهندي بالمناسبة عن "إرادة بلاده لبعث ديناميكية جديدة للتعاون الثنائي، عن طريق شراكة جديدة مربحة للطرفين".

و أضاف المصدر أن "المبادلات في هذا الصدد مكنت من الاتفاق على تعزيز الترسانة القانونية التي تضبط التعاون الثنائي من خلال الشروع في محادثات في أقرب الآجال من أجل توقيع اتفاق حول عدم ازدواجية الضريبة و اتفاقية تعاون جمركي و فيما بعد توقيع اتفاق حول ترقية الاستثمارات و حمايتها من كلا الطرفين".

ولدى تطرقه للإجراءات التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتحسين مناخ الأعمال و تعزيز استقطاب البلاد للاستثمارات الأجنبية المباشرة،أعرب الوزير عن أمله في توافد كبير للمؤسسات الهندية في الجزائر خاصة في ظل الإطار القانوني الذي سيتم وضعه.

وكان اللقاء فرصة للتطرق إلى طلب الجزائر للانضمام إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس" الاقتصادية، وفق المصدر ذاته.

وأكد وزير المالية في السياق، بأن الجزائر "تعتمد على دعم بلاده لتحقيق هذا الهدف، انطلاقا من مبدأ الدعم المشترك على مستوى الهيئات متعددة الجوانب".

وكانت تقارير إعلامية، قد نقلت،  مؤخرًا، معارضة الهند والبرازيل لفكرة توسيع عضوية مجموعة "بريكس" لتشمل دولًا أخرى، أبدت رغبتها في الانضمام للتكتل الاقتصادي ومن بينها الجزائر.