تعديل توقيت الحجر الصحّي ورفع الحظر عن حركة تنقل السيارات الخاصّة

تعديل توقيت الحجر الصحّي ورفع الحظر عن حركة تنقل السيارات الخاصّة

الحكومة تمنح صلاحيات واسعة للولاة (الصورة: الترا جزائر)
وقّع الوزير الأول عبد العزيز جراد، مرسومًا يقضي بتعديل توقيت الحجر المنزلي على المستوى الوطني، من يوم 9 إلى 29 من شهر آب/أوت الجاري، ليصبح توقيت الحجر من الساعة الـ 23.00 ليلًا إلى السادسة صباحًا، حسب بيان للوزارة الأولى.
منحت الحكومة للولاة صلاحية اتخاذ كل التدابير التي يمليها الوضع الصحّي الخاص بكل ولاية
 
ويتعلق الأمر بالولايات التسعة والعشرين المتضرّرة، وهي:  بومرداس، سوق أهراس، تيسمسيلت، الجلفة، معسكر، أم البواقي، باتنة، البويرة، غيليزان، بسكرة، خنشلة، الـمسيلة، الشلف، سيدي بلعباس، الـمدية، البليدة، برج بوعريريج، تيبازة، ورقلة، بشار، الجزائر، قسنطينة، وهران، سطيف، عنابة، بجاية، أدرار، الأغواط والوادي.
 
من جهة أخرى، منحت الحكومة للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصّة، صلاحية اتخاذ كل التدابير التي يمليها الوضع الصحّي الخاص بكل ولاية، ولاسيما إقرار أو تعديل أو تكييف مواقيت إجراء الحجر الـمنزلي الجزئي أو الكلي، بشكل يستهدف عدة بلديات أو بلدات أو أحياء تشهد بؤرًا للعدوى.
 
وقد أفاد البيان رفع الإجراء الـمتعلق بمنع حركة مرور السيارات الخاصّة، من وإلى الولايات التسعة والعشرين الـمعنية  بإجراء الحجر الجزئي، فيما تم تمديد الإجراء الـمتعلق بمنع حركة مرور وسائل النقل الحضري الجماعي  العمومي والخاص خلال عطلة نهاية الأسبوع، على مستوى الولايات التسعة والعشرين المذكورة آنفًا.
 
وختمت الوزارة الأولى بيانها، بنداء الـمواطنين للبقاء في يقظة ومواصلة الامتثال بصرامة ومسؤولية، لتدابير النظافة، والتباعد الجسدي والحماية، التي تظل الحلّ الأنسب للحد من هذا الوباء.