01-يوليو-2021

(الصورة: الخبر)

أصدر بنك الجزائر تعليمة جديدة تتعلق بكيفيات فتح وسير حساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية وتوزيع إيرادات صادرات السلع والخدمات خارج المحروقات والمنتجات المنجمية.

بنك الجزائر: لا يقبل السحب النقدي من حسابات العملة الصعبة للتجار إلا على وجه الاستثناء

وحسب التعليمة رقم 06-2021 المؤرخة في 29 حزيران/جوان 2021، فإنه يرخّص لكل شخص طبيعي أو معنوي مقيم، يمارس نشاطًا اقتصاديًا طبقا للتشريع والتنظيم الساري المفعول، أن يفتح لدى البنوك، حسابًا أو عدة حسابات بالعملة الصعبة للتاجر وحساب أو عدة حسابات بالعملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية.

وتضيف التعليمة أنه "لا يسمح لحساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية أن يسجل أرصدة مدينة ويحق لأصحابه تسجيل کامل ناتج إيراداتهم لصادرات السلع والخدمات المرحلة كليا أو جزئيا في الآجال القانونية، وكذا التسبيقات على إيرادات الصادرات".

في حين، تحوّل إلى الدينار الجزائري إيرادات الصادرات غير الموطّنة وتلك التي تم ترحيلها خارج الآجال القانونية.

كما لا يقبل السحب النقدي من هذه الحسابات إلا على وجه الاستثناء، حيث يجب أن يكون السحب "مبلغا معقولا ومتناسبا مع احتياجات النشاط"، توضّح تعليمة بنك الجزائر.

من جهة أخرى، تسجل إيرادات صادرات السلع والخدمات المرحلة من طرف أي شخص تاجر، في الجانب الدائن لحسابه بالعملة الصعبة، حيث نصت تعليمة البنك المركزي على أنه يمكن تخصيص 20 بالمئة من هذه الإيرادات لحساب المصدر، والموجه لتمويل عمليات ترويج أنشطة بالتصدير.

ويجب تبرير المصاريف المتعلقة بهذه الحصة لاحقا تجاه بنك التوطين، خلال الشهر الذي يلي تاريخ تنفيذ الدفع، وذلك بتقديم كل مستند تجاري يثبت ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا.. وزارة المالية تدعو البنوك لتقييم خسائر المتعاملين الاقتصاديين

تعليمة وزارية لتحسين معالجة ملفات القروض بالبنوك العمومية