15-أغسطس-2020

وزارة التربية دعت إلى دعم الممتحين معنويًا (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدرت وزارة التربية الوطنية اليوم السبت، تعليمة تتضمن توجيهات من أجل التكفّل البيداغوجي والنفسي بالتلاميذ المترشّحين لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، قبل وأثناء الامتحانين.

تهدف العملية إلى التقليص من الضغوطات التي تعيق أداء التلاميذ وتقلل من فرصهم في النجاح

ومن شأن هذه التعليمة الموجّهة إلى الأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، توضيح كيفيات المراجعة والتحضير البيداغوجي ومنهجية المرافقة النفسية، وهي "تهدف إلى مرافقة التلاميذ المعنيين ومساعدتهم على تجاوز العقبات التي تعترضهم قبل وأثناء إجراء الامتحان، والتقليص من الضغوطات التي تعيق أداءهم وتقلل من فرصهم في النجاح".

وتجسدت التعليمة في شكل ثلاث بطاقات تقنية، تبرز الأولى "التكفّل البيداغوجي" كيفية مرافقة التلاميذ في المذاكرة والمراجعة للاستعداد للامتحان، حيث تم التأكيد في هذا السياق على ضرورة المرافقة النفسية للتلاميذ المترشحين أثناء اجتياز الامتحان واسترجاع ثقتهم بأنفسهم من خلال تهوين الامتحان وتقديم المساعدة النفسية للذين يعانون من صعوبات نفسية (خوف، قلق، اكتئاب، إحباط...).

كما تمت الإشارة إلى مساعدة التلاميذ على التركيز لاسترجاع المعلومات في حالة النسيان، وطمأنتهم ومساعدتهم على الاسترخاء وتقديم لهم الدعم المعنوي للنجاح في الامتحان.

وتسري هذه الإجراءات ابتداء من 25 آب/أوت الجاري إلى غاية بداية إجراء الامتحانين.

وتتعلق البطاقة الثانية بالتكفل النفسي بالمترشحين للامتحان قبل إجرائه، هدفها "تدعيم ثقة التلاميذ بأنفسهم ومساعدتهم على تجاوز بعض الضغوطات النفسية كالقلق والخوف من الامتحان، وتقديم توجيهات خاصة بكيفية التعامل مع أسئلة الامتحان.

كما تسعى الوصاية من وراء هذه الإجراءات، إلى تقديم نصائح لأولياء التلاميذ لتهيئة الأجواء الدراسية المناسبة لأبنائهم، وتوفير المناخ الملائم لهم والتقليص من حدّة القلق لديهم و الإصغاء إلى مشاكل التلاميذ قصد مساعدتهم على إيجاد حلول لها.

وبخصوص البطاقة الثالثة فهي ذات الصلة بكيفية التكفل النفسي بالمترشحين أثناء إجراء الامتحان؛ حيث يرجى منها المقابلة الإرشادية نصف الموجهة (مقابلة سريعة فعالة مع ضرورة أخذ الوقت بعين الاعتبار).

يذكر أن امتحان شهادة التعليم المتوسط سيُجرى من الإثنين 7 إلى الأربعاء 9 أيلول/سبتمبر 2020، أمّا امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي فقد حدّد تاريخ إجرائه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نهاية السنة الدراسية وتأجيل البكالوريا و"البيام" إلى سبتمبر القادم

لا تراجع عن البكالوريا ولا سنة بيضاء.. إنقاذ الموسم الدراسي بالشهادات؟