04-ديسمبر-2021

المخترع الجزائري بلقاسم حبة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أسدى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم السبت بالجزائر، وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير، للباحث الجزائري بلقاسم حبّة، إلى جانب عدد من مسيري الشركات الصناعية الوطنية العمومية والخاصة، ومؤسسي شركات ناشئة وباحثين مخترعين، تكريمًا لمساهمتهم في تنويع الاقتصاد الوطني.

رئيس الجمهورية أسدى أوسمة استحقاق إلى عدد من مسيري الشركات الصناعية الوطنية العمومية والخاصة

وجاء هذا التكريم بناء على المرسوم الرئاسي رقم 21-486 المؤرخ في 2 كانون الأوّل/ديسمبر 2021، والذي "يسدي بموجبه رئيس الجمهورية "صدر مصف الاستحقاق الوطني وسام بدرجة عشير من المصف، لكوكبة من أبناء الجزائر المتفوقين في عديد المجالات العلمية الحديثة والمقاولاتية وإحداث المؤسّسات الناشئة المنتجة للمعرفة والثروة".

 

 

 كما يأتي الهذا التكريم، بحسب المصدر نفسه، عرفانًا وتكريمًا لمواهبهم المشهودة ولمجهوداتهم الدؤوبة في خدمة المصلحة العليا للبلاد ورفع مقام أمتهم في المحافل الدولية.

وفي هذا الإطار، مُنح وسام الاستحقاق الوطني للرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، "عرفانا لتسييره بكل صرامة وشفافية للمجمع"، إلى جانب المديرة العامة لمجمع صيدال فطوم أقاسم، نظرًا لجهودها في منح حركية جديدة لهذا المجمع الصيدلاني العمومي.

وتم أيضًا إسداء وسام الاستحقاق الوطني للرئيس المدير العام لمجمع "كوسيدار" لخضر رخروخ، اعترافًا بمجهوداته التي مكنت هذا المجمع العمومية أن يصبح الرائد في قطاع الأشغال العمومية والبناء في الجزائر والثالث على مستوى أفريقيا.

وبالنسبة للقطاع الصناعي الخاص تم منح الوسام الاستحقاق لكمال مولى، للرئيس المدير العام لمجمع "فينوس"، المتخصص في صناعة مستحضرات التجميل والتي تعتبر "مثالا للنجاح"، حسب العرض المقدم.

وفي نفس المجال، أسدي وسام الاستحقاق للمدير العام لشركة "فادركو" عمور حابس، بالنظر لدوره في تطوير هذه الشركة الخاصة المتخصصة في مجال النظافة الشخصية والورق والتي تطمح لرفع صادراتها خارج المحروقات إلى 10 مليون دولار خلال 2021.

وفي مجال الصناعات الغذائية، منح الوسام للرئيس المدير العام لشركة "بيمو" عمار حمودي، بالنظر لدوره في عصرنة هذا المجمع وتطوير نشاطاته في مواجهة المنافسة الشديدة.

وفي إطار تشجيع مؤسسي الشركات الناشئة، مُنح الوسام لكل من حاج بورورقة، وياسر أمير غزلي، ورمزي مصباح.

وفي الأخير، تم تكريم الباحث والمخترع الجزائري في مجال الالكترونيات بلقاسم حبة والذي له ما يزيد عن 1500 براءة اختراع، حيث وتسلمت الوسام نيابة عنه، حرمه جميلة بودية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الاقتصاد الجزائري.. هل يكفي تحرير القطاعات الإستراتيجة من الاحتكار العمومي؟

تجريم فعل التسيير.. نتائج عكسية على الاقتصاد الوطني