01-يناير-2021

قرار الكومة يدخل حيز التنفيذ بدءًا من الفاتح من كانون الأول/جانفي 2021 (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الوزارة الأولى، مساء الخميس، تمديد الحجز الجزئي الـمنزلي لمدة 15 يوما، على 29 ولاية من أصل 48 ولاية.

الحكومة قررت تمديد غلق أسواق بيع الـمركبات الـمستعملة وطنيًا

وبحسب بيان الوزارة الأولى فإن الولايات المعنية بالحجر هي: الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر العاصمة.

وكذلك ولايات: جيجل، سطيف، سيدي بلعباس، عنابة، قالـمة، قسنطينة، الـمدية، مستغانم، المسيلة، معسكر، وهران، بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، سوق أهراس، تيبازة، عين تموشنت، وغليزان.

وأضاف البيان أن إجراء الحجر الجزئي المنزلي لا يخص الولايات الـ19 الآتية: أدرار، الشلف، بشار، تمنراست، تيارت، الجلفة، سعيدة، سكيكدة، ورقلة، البيض، اليزي، برج بوعريريج، تندوف، الوادي، خنشلة، ميلة، عين الدفلى، النعامة، وغرداية.

ويمكن للولاة، حسب نفس البيان، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية، أو مكانًا، أو حي أو أكثر، تشهد بؤرًا للعدوى.

وشددت الوزارة الأولى على أن تدابير الحجر هذه تدخل حيز التطبيق ابتداء من اليوم الجمعة الفاتح كانون الثاني/جانفي 2021، وذلك لمدة خمسة عشر يومًا.

كما مدد بيان الوزارة الأولى لمدة 15 يومًا، إجراء غلق أسواق بيع الـمركبات الـمستعملة على مستوى كامل التراب الوطني.

وسيُمدّد كذلك لنفس المدة، وفي الولايات الـ 29 الـمعنية بإجراء الحجز الجزئي الـمنزلي، إجراء غلق الأنشطة التالية: القاعات متعددة الرياضات والقاعات الرياضية؛ أماكن التسلية والاستجمام وفضاءات الترفيه والشواطئ؛ دور الشباب؛ الـمراكز الثقافية.

كما سيمدد تحديد أنشطة الـمقاهي والـمطاعم ومحلات الأكل السريع، على البيع الـمحمول فقط، وأيضا إجراء تحديد أوقات نشاط بعض الـمتاجر في الولايات الـمعنية بإجراء الحجر الجزئي الـمنزلي، التي يجب أن توقف جميع أنشطتها ابتداء من الساعة السابعةً مساء.

وأضاف: "مع مواصلة منع كل تجمعات الأشخاص مهما كان نوعها والاجتماعات العائلية، عبر كامل التراب الوطني، ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث مثل التجمعات على مستوى الـمقابر، إضافة إلى منع انعقاد الاجتماعات والجمعيات العامة التي تنظمها بعض الـمؤسسات".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فتوى جديدة للجنة الإفتاء.. كسر الحجر الصحّي حرام

بن بوزيد: رفع الحجر الصحي ضرورة لابد منها ومستعدون لذلك