13-ديسمبر-2019

عبد المجيد تبون شغل عدّة مناصب وزارية منذ فترة التسعينات (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

أعلن محمد شرفي، رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، في ندوة صحفية عن النتائج الرسمية الأوّلية للانتخابات الرئاسية، والتي أفرزت عن انتخاب عبد المجيد تبّون ثامن رؤساء الجزائر المستقلة، بعد حصوله على 4945116 صوّتًا، أي ما يعادل نسبة 58.15 في المائة من إجمالي الكتلة المصوّتة، ما يمكّنه من الفوز دون اللجوء لدورٍ ثانٍ.

عُيّن عبد المجيد تبّون وزيرًا منتدبًا للجماعات المحليّة ما بين عامي 1991 و1992 في حكومة سيد أحمد غزالي

عبد المجيد تبّون، من مواليد 17 تشرين الثاني/نوفمبر 1945 بمدينة المشرية في ولاية النعامة جنوب غرب الجزائر، بعد حصوله على شهادة البكالوريا، تابع دراسته بالمدرسة الوطنية للإدارة، وتخرّج منها عام 1965 في تخصّص مالية واقتصاد.

اقرأ/ي أيضًا: المقاطعة تخيّم على أجواء الانتخابات الرئاسية في العاصمة

ينتمي عبد المجيد تبّون سياسيًا لحزب جبهة التحرير الوطني، الذي كان أحد قيادييه البارزين، لكنّه فضّل أن يكون مرشّحًا حرًا في انتخابات الرئاسة التي فاز بها.

رجل الإدارة المحلية

التحق عبد المجيد تبّون مبكّرا بدواليب الإدارة الجزائرية، إذ سبق له وأن صرّح أنّه اشتغل مع كل رؤساء الجزائر بدءًا من الراحل هواري بومدين، وصولًا للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة الذي عيّنه في منصب الوزير الأوّل، وهو أرقى منصب حكومي وصل إليه تبّون في مشواره الحكومي، لتشاء الأقدار أن يكون اليوم على رأس الدولة الجزائرية ويكون ثامن رئيس في تاريخ الجزائر المستقلة.

شغل تبّون وظائف مختلفة، في الحكومة والإدارة المحلية، فقد كان إطارًا في إدارة الجماعات المحليّة متنقلًا بين الولايات والدوائر، من سنة 1975 إلى غاية 1992، شغل أثناء هذه السنوات المناصب التالية: أمينًا عامًا لكل من ولايات أدرار، باتنة، والمسيلة، وواليًا في كل من ولاية الجلفة، أدرار، تيارت، وتيزي وزو.

وزارة السكن.. الحديقة المفضلة

عُيّن عبد المجيد تبّون وزيرًا منتدبًا للجماعات المحليّة ما بين عامي 1991 و1992 في حكومة سيد أحمد غزالي، ليعود بعد ذلك من بوّابة وزارة الاتصال والثقافة عام 1999، في أوّل حكومة في عهد بوتفليقة بقيادة أحمد بن بيتور، وبعدها في حكومة علي بن فليس، حيث كان على رأس الوزارة المنتدبة للجماعات المحليّة بين عامي 2000 و2001، وتسلّم بعدها وزارة السكن عام 2002، وهي الوزارة التي ارتبط بها اسم عبد المجيد تبّون  حيث كان وزيرًا لها في عدة حكومات للوزير الأوّل عبد المالك سلّال، لسنوات 2012 و2013 و2014، ويعتبره الكثيرون أحد مطلقي الكثير من برامج السكن في عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

توّلى عبد المجيد تبّون أيضًا وزارة التجارة بالنيابة بعد وفاة الوزير بختي بلعايب في ينّاير 2017

توّلى عبد المجيد تبّون أيضًا وزارة التجارة بالنيابة بعد وفاة الوزير بختي بلعايب في ينّاير 2017، ليعيّنه بعد ذلك الرئيس بوتفليقة في منصب وزير أوّل خلفًا لعبد المالك سلّال في 25 أيّار/ماي 2017، لكنّه لم يعمّر كثيرًا على رأس الوزارة الأولى لتتمّ إقالته في 15 آب/أوت 2017، وهي القضية التي أثارت جدلًا كبيرًا، وأظهرت وجود صراع محتدم بين عدّة أطراف في النظام الجزائري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الانتخابات الرئاسية.. احتجاجات ومواجهات أمنية وغلق لمراكز انتخابية

مخاوف من تزوير الانتخابات.. هل ستعود السلطة إلى عادتها القديمة؟