25-أغسطس-2021

عبد الله جاب الله رئيس جبهة العدالة والتنمية (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصف عبد الله جاب الله، زعيم جبهة العدالة والتنمية، موقف السلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بالمتسرع.

تأسّف رئيس الجبهة لبلوغ هذه الدرجة التوتر بين الجزائر والمغرب

وقال جاب الله في بيان له، "إننا في جبهة العدالة والتنمية ندين تصرفات المغرب (...)، ونأسف للموقف الرسمي للجزائر لأنّه في نظرنا موقف متسرّع، وكان الأولى أن يسبق بمواقف أقلّ حدية من هذا الموقف، وهي حسبه تراتبية متدرجة لا تخفى على المشتغلين في الميدان الدبلوماسي والسياسي والقانوني" .

وتأسّف رئيس الجبهة لبلوغ هذه الدرجة التوتر بين الجزائر والمغرب، لأنها جاران وللجار حقوق واجبة الأداء، ويحكمان شعبين مسلمين وللإسلام رحم أعظم من رحم النسب والمصاهرة، حسبه.

ثم تساءل: "أين مظاهر هذه الوشائج في سلوكات المغرب نحو الجزائر التي قادت نظام الحكم إلى إعلان قطع علاقاته الدبلوماسية مع المغرب؟ وأين احترام مظاهر تلك الأصول في قرار الجزائر؟ أما كانت هناك فسحة للتعاطي مع استفزازات النظام المغربي بإجراءات أخرى أخف من إجراء قطع العلاقات؟".

 واستغرب جاب الله من العجلة التي قادت لقطع العلاقات مع المغرب، متسائلًا مرة أخرى: "لماذا لا نشهد مثلها مع أنظمة أخرى ألحقت بتصرفاتها الكثير من الضرر؟ بل كان بعضها هو مصدر الضرر والأذى الذي لحق الشعب الجزائري ولا يزال؟".

واعتبر زعيم الحزب الإسلامي، أنّ العلاقة بين الشعوب المسلمة لا تحكمها قواعد النظام الدولي وحسب، لأنها قواعد كما يعرف الراسخون في العلم وضعت لخدمة الأقوياء واستغلال الضعفاء، لذلك فالاحتجاج بها، حسبه، في تبرير أي موقف يخالطه الكثير من الظلم .

 

اقرأ/ي أيضًا:

باريس تدخل على الخط وتدعو الجزائر والمغرب إلى الحوار

تحرّكات دبلوماسية لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة