22-يوليو-2022
جامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس (فيسبوك/الترا جزائر)

جامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس (فيسبوك/الترا جزائر)

حازت جامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس على المرتبة 101 عالميًا في تصنيف شنغهاي العالمي الصادر شهر تموز/جويلية الجاري.

جاءت في المرتبة 101 على المستوى العالمي ضمن أكبر جامعات الدول المتقدمة حسب التصنيف 

وأقال مدير الجامعة عبد النبي ميموني، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية إن  جامعة سيدي بلعباس صنفت الوحيدة على المستوى الأفريقي من حيث التخصص، بعدما عززت مكانتها في التصنيف العالمي لشانغهاي في تخصصات الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وعلوم المواد فكانت الوحيدة إفريقيا بالنسبة للتصنيف في هذه التخصصات.

ووضح أن جامعة جيلالي اليابس احتلت المرتبة 101 على المستوى العالمي ضمن أكبر جامعات الدول المتقدمة وذلك في ميدان الهندسة المدنية في حين نالت المرتبة 201 في الهندسة الميكانيكية والمرتبة 301 في علوم المواد.

وتعتمد معايير تصنيف شانغهاي، حسب ميموني، على الحائزين على جوائز نوبل من بين الطلبة القدماء والباحثين والأكثر شهرة في ميادين تخصصاتهم خلال السنوات الأخيرة والأبحاث المنشورة والمقالات المفهرسة في المجلات العالمية والأداء الأكاديمي بالنسبة لحجم المؤسسة.

كما أشار ميموني أن هذا التصنيف يبرز الامتياز في الأعمال العلمية المقدمة من طرف باحثي الجامعة بمختلف مخابر البحث مما يؤكد أن الاستراتيجية المنتهجة من قبل الجامعة فيما يخص سياسة البحث العلمي والابتكار أعطت ثمارها.

من جهة أخرى، أبرز ذات المسؤول أن هذا التصنيف سيحفز الجامعة على العمل أكثر مستقبلا لتعزيز مرتبتها ضمن مختلف التصنيفات العالمية من خلال تقديم كل التسهيلات والتحفيزات للباحثين الناشطين على مستوى 54 مخبر بحث.

للتذكير نالت جامعة جيلالي اليابس من جهة أخرى المرتبة الأولى وطنيًا في تصنيف "آ دي سيانتفيك أنداكس" الذي أجري برسم هذا العام.