06-أكتوبر-2020

خليدة تومي، وزيرة الثقافة السابقة (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

احتدم جدل قانوني بين هيئة دفاع وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي والنيابة العامة، بخصوص قانونية الإبقاء عليها رهن الحبس المؤقت لمدة تقترب من 11 شهرا.

بيان النيابة: خليدة تومي لا توجد في وضعية حبس تعسفي

ويرى المحامون في رسالة تم توجيهها لرئيس الجمهورية، أن السيد خليدة تومي متابعة بجنح، بينما في المادة الجنحية لا يجب أن يتعدى الحبس المؤقت مدة ثمانية أشهر وذلك طبقا للمادة 125 من قانون الإجراءات الجزائية.

واتهم المحامون المستشار المحقق في المحكمة العليا بعدم احترام مقتضيات هذه المادة، بحيث كان عليه أن ينجز التحقيق في الفترة المحددة بمقتضى المادة المذكورة ويتصرف في الملف ضمن الأجل المحدد.

وتابع المحامون: "أما إذا تعذر عليه ذلك لأسباب موضوعية جادة ما عليه إلا أن يأمر بالإفراج عن السيد خليدة تومي ويلجأ للبدائل الأخرى المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية إن رأى ذلك ضروريا مثل الرقابة القضائية مثلا".

واعتبر المحامون أن السيد المستشار المحقق لم يكتف بعدم إنجاز التحقيق والتصرف في الملف في المدة المحددة بالمادة 125، بل قام بتجديد الحبس المؤقت لأربعة أشهر ثالثة وذلك خلافا للقانون، والغريب حسبهم، أن غرفة الاتهام بالمحكمة العليا أجازت له ذلك بقرار صادر عنها بتاريخ 8 يونيو/جوان 2020.

وفي ردها، قالت نيابة الجمهورية لدى القطب الجزائي الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، التابع لمجلس قضاء الجزائر، أن خليدة تومي "لا توجد في وضعية حبس تعسفي"، وأن التحقيق في القضية لا يزال جاريا، في ظل "الاحترام التام للقانون والإجراءات".

وأضاف ذات المصدر أنه "تم تجديد الحبس المؤقت على مرتين، المرة الأولى من طرف نفس قاضي التحقيق بتاريخ 27 شباط/فيفري   2020 والمرة الثانية من طرف غرفة الاتهام بتاريخ 8 يونيو/جوان 2020، وذلك عملا بنص المادة 125 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية التي تجيز تمديد الحبس المؤقت في المواد الجنحية، في حالة وجود خبرات قضائية محل الإنجاز أو جمع الأدلة أو تلقي شهادات خارج التراب الوطني".

وتوجد خليدة تومي رهن الحبس المؤقت بأمر قاضي التحقيق المخطر بالقضية، منذ 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أساس التهم المنسوبة لها".

كما لفت البيان إلى أن التحقيق في القضية "لا يزال جاريا أمام قاضي التحقيق لدى القطب الجزائي الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية" وذلك "في ظل الاحترام التام للقانون والاجراءات".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حنون تتكئ على تصريحات تبون للدفاع عن تومي ويوسفي

المجاهدة زهرة ظريف تُدافع عن خليدة تومي.. لماذا تكرهونها؟