جراد يدعو إلى الاستثمار في قطاع الثقافة

جراد يدعو إلى الاستثمار في قطاع الثقافة

الوزير الأوّل رفقة وزيرة الثقافة خلال افتتاح منتدى الاقتصاد الثقافي (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الوزير الأول، عبد العزيز جراد، السبت، إن الاصلاحات العميقة التي باشرتها البلاد تستدعي الاستثمار في كل ما من شأنه إنتاج الثروة وزيادة مناصب الشغل، بما فيها قطاع الثقافة، الذي يزخر بإمكانيات ضخمة.

الوزير الأول: لابد من التوجه نحو إنشاء مدن سينمائية وتدعيم للأنشطة الثقافية

وأكد الوزير الأول في كلمة له خلال إشرافه على الافتتاح الرسمي لمنتدى الاقتصاد الثقافي، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، بالعاصمة، أنه آن الأوان إلى ضرورة الاستفادة من إيرادات الاقتصاد الثقافي التي تحقق مبالغ ضخمة وتوفر الملايين من مناصب الشغل في العالم.

وذكر جراد بأن الحكومة عملت على تحفيز الصناعية السينمائية والثقافية وتشجيع الخبرات الوطنية في هذا المجال وإنشاء الهياكل القاعدية الخاصة بالسينما والمسرح من قاعات العروض وغيرها.

وشدد المتحدث على أهمية التوجه نحو إنشاء مدن الإنتاج السينمائي وتدعيم الانشطة الثقافية في الوسط المدرسي وبروز الموهبة الشابة، فضلا عن التأسيس لتنظيم سوق الفن وفتح ورشات دعم البحث الأثري.

كما ركّز الوزير الأول على التدابير الاستعجالية المتخذة في مجال حماية الممتلكات الثقافية وكذا الشروع في الاستغلال الاقتصادي للمواقع الأثرية مثل قلعة الجزائر.

ويرمي المنتدى إلى تعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين الخبراء الدوليين والجزائريين في مجال الاقتصاد الثقافي من جهة والفنانين وأصحاب المشاريع الثقافية والفنية من جهة أخرى، مع إتاحة الفرصة للمشاركين للتفكير في القضايا الحالية والرهانات التي تسمح بترقية قطاع الثقافة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزيرة الثقافة: تصنيف مدينة مليانة ضمن القطاعات المحفوظة في الجزائر

وفق برتوكول صحي.. إعادة فتح المؤسسات الثقافية