26-أبريل-2022

البروفيسور كمال جنوحات (الصورة: إذاعة سطيف)

فريق التحرير - الترا جزائر 

استبعد رئيس المخابر المركزية، والجمعية الوطنية لعلم المناعة، كمال جنوحات، حدوث موجة خامسة لفيروس كورونا في الجزائر، مؤكدًا أن "وباء كورونا في طريقه إلى الزوال".

جنوحات: الجزائريون اكتسبوا مناعة جماعية بفضل المتحور أوميكرون

 وأكد جنوحات خلال نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الثانية، اليوم الثلاثاء أن "الجزائريين اكتسبوا مناعة جماعية بفضل المتحور أوميكرون الذي أصاب أزيد من 93 بالمائة منهم حسب الدراسة التي أقيمت على مستوى مستشفى الرويبة".

وأرجع  المتحدث الانخفاض في عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى السياسية المعتمدة من قبل قطاع الصحة والتي ساهمت في تحقيق المناعة الجماعية بطريقة طبيعية،  مشيرا إلى أنه "ومنذ حوالي أكثر من شهر تشهد الجزائر انخفاضا محسوسًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا وأصبحت الحالات شبه منعدمة".

من جهة أخرى، استغرب المتحدث لموقف بعض الدول الأوروبية التي لا تزال تصنف الجزائر في الخانة البرتقالية رغم تحسن الوضعية الوبائية مقارنة ببعض الدول الأخرى".

وأشار رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة أنه "على عكس ما كان متداولًا فإن المتحورات التي ظهرت في بعض البلدان خاصة الأوروبية لا تستدعي القلق ولا تشكل خطرا وهو ما يجعلنا مطمئنين بأن هذا الوباء في طريقه إلى الزوال  بالجزائر وعبر جميع أنحاء العالم".

وأبرز الخبير ذاته،  أنه "لا يتوقع حدوث موجة خامسة خاصة وأن المناعة الجماعية التي تم اكتسابها بطريقة طبيعية سيبقى مفعولها سائر لأزيد من 6 أشهر مقارنة بمناعة اللقاح التي لديها مفعول لمدة 4 أشهر فقط" رغم ذلك أوضح أنه "يجب علينا أخذ العبرة بخصوص ما حدث خلال الموجات الفارطة من خلال التأهب لأي طارئ".