01-يوليو-2023
قطة

صورة تعبيرية

سجلت مصالح مديرية الصحة والسكان بباتنة، شرق البلاد، حالة وفاة مشتبه بها بداء الكلب لشخص دخل المستشفى بعد أن عضته قطة.

بلدية باتنة أعلنت حي "تامشيط" بؤرةً لداء الكلب

وأوضحت المديرية في بيان لها، أن مصالح الاستعجالات للمركز الاستشفائي الجامعي بباتنة، استقبلت بتاريخ  29حزيران/جوان شخصًا يبلغ من العمر 38 سنة في حالة حرجة، حيث تم استشفائه وتقديم العلاجات الضرورية له ، إلّا أنه توفي في اليوم الموالي بمصلحة الإنعاش.

بيان

وحسبما نقلته مصادر محلّية فإن "الشاب الثلاثيني قد تم نقله لأحد مستشفيات باتنة متأثرًا بأعراض متقدمة لداء الكلب الذي انتقل إليه قبل حوالي 45 يومًا من عضة قطة مصابة بهذا الداء".

ووصل الفقيد إلى المستشفى في حالة حرجة ولم تسمح مجهودات الفرق الطبية بإنقاذ حياته، حيث أن  القطة المصابة سبق لها أن عضت أيضا 3 أطفال على الأقل، تم تلقيح إثنين منهم باللقاح المضاد للكلب، في انتظار التأكد من عدد الحالات الإجمالية التي لامست القطة عند ظهورها في الحي.

بيان

إثر ذلك، أعلنت السلطات المحلية أن "منطقة حي تامشيط التي سُجلت بها الحادثة يشتبه بكونها منطقة بؤرة  لداء الكلب"، وعليه على المواطنين أخذ الحيطة والحذر وتجنّب الاحتكاك بالكلاب والقطط.

إلى ذلك، دعت السلطات كل من يملك حيوانًا أليفًا أن يكون له دفتر متابعة صحي، وأن لا يتم السماح للحيوانات الأليفة بالخروج من القطاع الذي تتواجد فيه، وأن لا يتم السماح بدخول حيوانات أخرى.

وكشف نفس المصدر أن السلطات المعنية ستقوم بعملية القضاء على الحيوانات المتشردة والضالة داخل القطاع الموبوء.

وختم البيان بدعوة كل شخص تعرض لخدش أو عض من طرف أي حيوان التوجه بصفة استعجالية إلى القطاع الصحي.