04-أكتوبر-2023
.

صورة أرشيفية

تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من توقيف شقيقين مشتبه فيهما، عن قضية الغش والتقليد والمضاربة في مواد التبغ مع انعدام الفوترة .

تم توقيف المشتبه فيهما البالغين من العمر بين 30 و35 سنة

ووفق بيان لمصالح الأمن، فإن وقائع القضية تعود إلى دورية قامت بها مصالح الأمن الحضري الرابع عشر "زهوني مختار"، لمراقبة النشاطات التجارية الممارسة في قطاع اختصاصهم، حيث عاينوا محلا تجاريا لنشاط تجارة التبغ والجرائد بالتجزئة، لكن المعاينة بينت أن هذا الأخير يقوم بالمتاجرة بالتبغ بالجملة.

وإثر التحريات في القضية، توصلت الضبطية القضائية بفرقة الشرطة القضائية إلى معلومات تفيد بقيام صاحب المحل فعلا بالتجارة بالجملة للتبغ وتخزين كمية معتبرة من المادة المذكورة مع أنواع أخرى من مختلف الماركات.

وبعد التفتيش بأمر من النيابة، تم توقيف المشتبه فيهما البالغين من العمر بين 30 و35 سنة، مع ضبط وحجز  34279 كيس تبغ مقلدة،  66686 علبة تبغ سجائر، 368800 دينار جزائري من عائدات المتاجرة، 8200 وحدة ورق التبغ، 03 مركبات نفعية كانت تحتوي على مواد التبغ من عائدات المبيعات، حيث قدرت القيمة المالية للمحجوزات بـ 03 مليار سنتيم من العملة الوطنية.

وبعد استيفاء الإجراءات، تم تقديم المشتبه فيهما أمام النيابة المختصة إقليميا بتاريخ الفاتح تشرين الأول/أكتوبر.

وتضم قائمة التهم الأولية  الموجهة للشقيقين التهريب الدولي للمواد التبغية في إطار شبكة إجرامية منظمة عابرة للحدود، وإنشاء مخازن وتخزين المواد التبغية المهربة، والمضاربة غير المشروعة، وحيازة قصد البيع والتداول للمنتجات التبغية عليها علامات مقلدة ومزورة، والمساس الخطير بالصحة العمومية، وتبييض الأموال، والتهرب الضريبي وعدم الفوترة .