11-أبريل-2023

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف مدير المنازعات وتأطير قابضات الجمارك بالمديرية العامة للجمارك، المراقب رضا محافظي، عن حجز أكثر من 9 آلاف كلغ من الكيف المعالج و4 ملايين قرص من المهلوسات خلال السنة الماضية.

مدير المنازعات: إدارة الجمارك تلعب دورًا كبيرًا في محاربة تهريب العملة الصعبة

وقال محافظي لدى نزوله ضيفًا على منتدى الإذاعة الوطنية إنه "خلال سنة 2022 تم أيضًا حجز كميات معتبرة من المشروبات الكحولية ومع إحباط محاولة إدخال أكثر من 52 ألف وحدة من المفرقعات وغيرها من المواد المحظورة الأخرى".

وأشار محافظي إلى أن إدارة الجمارك تلعب دورًا كبيرًا في محاربة تهريب العملة الصعبة، وهو ما سمح خلال سنة 2022 من حجز أكثر من مليون أورو وأكثر من 81 ألف دولار أميركي وأكثر من 30 ألف جنية إسترليني وأكثر من 50 ألف دولار كندي على مستوى المطارات

وأوضح المتحدث أن "النظام الجديد للإعلام الآلي لإدارة الجمارك سيسمح بتوفير المعلومة بصورة دقيقة وسيمكنها من أداء دورها بطريقة جيدة من أجل مساعدة السلطات العمومية على اتخاذ القرارات الصائبة بفضل الإحصائيات الدقيقة التي تقدم لهم".

من جانبه، أكد نائب مدير الإجراءات والتسهيلات الجمركية، مراد معزوز أن "الرقابة الجمركية تلعب دورًا كبيرًا في حماية الاقتصاد الوطني".

وتابع: "الجمارك الجزائرية تعتبر حلقة من بين الحلقات التي تشكل السلسلة الرقابية على مستوى المنافذ الجوية، البحرية والبرية بالتنسيق مع مختلف المصالح الأخرى بهدف حماية المستهلك الجزائري والاقتصاد الوطني".

في السياق، لفت معزوز إلى أن "النصوص التشريعية والتنظيمية التي تطبقها الجمارك الجزائرية بحاجة إلى معالجة وعملية تحيين، مضيفًا:" بطلب من السلطات العمومية تم الشروع منذ عدة أشهر في مراجعة قانون الجمارك من أجل تحيين وتعزيز صلاحيات إدارة الجمارك بما تقتضيه التطورات والتحولات الجديدة للاقتصاد العالمي، مع تبسيط الإجراءات ومنح التسهيلات بهدف ترقية الصادرات خارج المحروقات ومواكبة النظام المعلوماتي الجديد والتوجه إلى الرقمنة ".