10-أغسطس-2021

ولاية تيزي وزو الأكثر تضررًا من الحرائق المُسجلة (الصورة: AFP)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أسفرت حرائق الغابات، التي اندلعت أمس الإثنين، بمناطق عدة في الجزائر عن مقتل 6 أشخاص (حصيلة أولية) بعد أن حاصرتهم النيران في قراهم الجبلية، بحسب ما أفاد به المدير العام لمحافظة الغابات.

مدير محافظة الغابات لـ"الترا جزائر": نرجّح فرضية افتعال حرائق الغابات بتيزي وزو

وقال المدير العام لمحافظة الغابات، علي محمودي، الثلاثاء، لـ"الترا جزائر" إن مصالحه سجّلت 6 وفيات جراء حرائق الغابات المسجلة أمس الإثنين عبر العديد من الولايات.

وأكد محمودي أنه تم تسجيل لحد الساعة وفاة 5 أشخاص بتيزي وزو وشخص واحد على مستوى دوار مرج بوفارس ببلدية عين السبت، بولاية سطيف.

وأوضح المدير العام لمحافظة الغابات أنه "تم تسجيل 25 حريقا في تيزي وزو في 24 ساعة، مشيرًا إلى أن "العدد الكبير للحرائق بتيزي وزو يرجح فرضية افتعالها".

وفي الصدد، كشف محافظ الغابات بولاية تيزي وزو، محمد ولد يوسف، في تصريح هاتفي للتلفزيون الجزائري أن "الوضع خطير وخطير جدًا لأننا سجلنا 5 وفيات. وفي الصبيحة (الإثنين صباحًا) سجلنا خمسة حرائق لكن قمنا بإخمادها بعقلانية وبالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية".

وتابع: "في مساء يوم أمس، بدأت الحرائق تنتشر بكثرة وفي مختلف مناطق الولاية، وحسب تجربتنا هذه الحرائق مُفتعلة ومستحيل أن تكون طبيعية وأختير لها يومًا ارتفعت فيه درجات الحرارة مع وجود رياح نسبية، مما أدى إلى انتشارها بسرعة".

وفي تصريح إعلامي، أكد النقيب برناوي نسيم، مكلف بالإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية، أن مصالحه تعمل على إخماد 30 حريقًا عبر 8 ولايات أهمها 15 حريق كبير بولاية تيزي وزو.

وأشار إلى أن ولاية تيزي وزو وحدها شهدت أكثر من 25 بؤرة حريق اشتعلت تقريبا في نفس التوقيت، لكن أكبرها كان 15 حريق.

توقيف 03 أشخاص مشتبه بهم في افتعال حرائق ولاية المدية

كشف والي ولاية المدية، جهيد موس، عن إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في حرق غابة بلدية الحوضان دائرة تابلاط.

وقال والي المدية في تصريح للإذاعة المحلية، أن مصالح الدرك الوطني والجيش الوطني الشعبي، تمكنت من توقيف أشخاص يشتبه أنهم من أشعلوا النار في الغابات هذا وتتواصل عملية التحقيقات للتأكد من الأمر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

9165 هكتار من الغابات التهمتها النيران منذ بداية جوان

حرائق الغابات في منطقة القبائل.. "الماكيدعو لتدخّل أجنبي إيكولوجي