26-أغسطس-2021

ولاية تيزي وزو الأكثر تضررًا من الحرائق المُسجلة (الصورة: AFP)

فريق التحرير - الترا جزائر
قُدّرت خسائر الثروة الغابية، التي تسببت فيها حرائق التاسع من شهر آب/أوت الشهر الجاري بولاية تيزي وزو، بـ 970 مليون دينار جزائري، حسبما أكده المحافظ الولائي للغابات.
ولد محمد: حرائق الغابات أتلفت أكثر من 41 ألف هكتار بولاية تيزي وزو
وأوضح يوسف ولد محمد، الذي قدم حصيلة تلك الحرائق أمام منتخبي المجلس الشعبي الولائي الذي اجتمع في دورة استثنائية لمناقشة الوضعية الناجمة عن هذه الحرائق، واتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل المساهمة في العودة الى الحياة
العادية، أن "الخسائر في الثروة الغابية قد قدرت بـ 970 مليون دينار"، مضيفًا أن هذا المبلغ يمثل ما تم خسارته من خشب و فلين و520 مليون دج تمثل الخسائر من أشجار البلوط".
هنا، يشير المتحدّث أنّ المساحة التي التهمتها النيران قدرت بـ 41489 هكتار، أي ما يمثل 14 % من المساحة الاجمالية لتيزي وزو، والتي تعتبر بالتالي ولاية منكوبة". 
وتابع ولد محمد، أنه من بين 41489 هكتار، أتلفت الحرائق ما لا يقل عن 30452.5 هكتار (أي 73 % من المساحة المحروقة من البساتين، ومجموع 1405.5 هكتار من الغابات (3 %) ، و5642 هكتار من الأحراش و3989 هكتار من الأدغال.
كما ذكر بالحصيلة العشرية لحرائق الغابات بتيزي وزو، موضحًا أنّ 33313 هكتارقد اتلفت خلال السنوات العشر الأخيرة، بسبب 2845 حريقًا.
في السياق نفسه، استعرض السيد ولد محمد أمام المنتخبين المحليين، خارطة مختلف المناطق المعرضة للحرائق على تراب الولاية والتي توجد أغلبها في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية و الجنوبية الغربية، مشيرًا إلى أن الحرائق المميتة قد تم تسجيلها في قلب (المنطقة الوسطى) للولاية، التي "تعد الاقل عرضة للحرائق".