07-ديسمبر-2023
رياض محرز

(الصورة: فيسبوك)

تفاعل الجزائريون ومحبو الساحرة المستديرة بشدة مع خبر استبعاد نجم الملاعب رياض محرز عن القائمة المختصرة لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا في الموسم الماضي، رغم أن كل المؤشرات الموضوعية تصب في خانة أنه الأجدر بها.

هذه الفضيحة الجديدة التي تهز الاتحاد الأفريقي لم تكن مستبعدة للجزائريين

وحتى إن كانت هذه الفضيحة الجديدة التي تهز الاتحاد الأفريقي لم تكن مستبعدة للجزائريين، فإنها جاءت لتؤكد مرة أخرى أن مشوار المنتخب الجزائري في "كان ساحل العاج" المنتظر الشهر الداخل سيكون محفوفا بالمخاطر، وهو ماجعل هذا التفاعل يمتزج بين الغضب والاستنكار والسخرية والتهكم في آن واحد.

الأكثر اهتماما

بعد أقل من ساعة فقط، من إعلان الاتحاد الأفريقي عن القائمة المختصرة للمرشحين بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا في 2023،  تصدر وسم محرز باللغتين العربية واللاتينية أكثر المواضيع تداولا على منصة تويتر في الجزائر.

والأمر لم يختلف أيضا عن هذا الامر على منصة فيسبوك، حيث كان #رياض_محرز حديث 133 ألف حساب بعد ساعة فقط من  إعلان الخبر من قبل "كاف".

وعلى محرك البحث " google  " كان اسم رياض محرز أيضا ضمن المواضيع التي بحث عنها الجزائريون، وبدرجات مختلفة من ولايات إلى أخرى في الساعات الأربعة الأخيرة خلال كتابة هذا التقرير.

فضيحة

وصف موقع "dzfoot" الذي يعنى بأخبار اللاعبين الجزائريين المحترفين ما حدث لمحرز باستبعاده من قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا بانها "فضيحة"، مغردا على منصة بالقول "فضيحة. محرز ليس ضمن الثلاثة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا. أيها السادة لادعي للفوز بثلاثة ألقاب مع مانشستر سيتي. لقب دوري أبطال أوروبا لا فائدة منه".

وغرد صحفي مجلة "فرانس فوتبول" الشهيرة نبيل جليط قائلا " محمد صلاح قدم بعض الإحصائيات ولكن رصيده من الألقاب كان صفريا، فليس لديه ما يفعله في قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا"، مضيفا " أما محرزفقد فاز بثلاثية تاريخية بإحصائيات فردية جيدة، حتى وإن لعب بشكل أقل، تظل حقيقة أنه ليس من بين المتأهلين الثلاثة للقائمة المختصرة النهائية أمرا فاضحا تمامًا".

  وبدوره كتب الصحفي عبد الناصر البار " فضيحة كبيرة في بيت الكاف  الفاسد بقيادة عصابة موتسيبي ولقجع، والفيلم مفضوح وبإخراج هزيل إبعاد محرز مع بونو لأنهما المرشحان الأبرز".

وأضاف البار " كان هدفه الرئيسي قطع الطريق أمام رياض محرز للفوز بالجائزة، لان منح جائزة الأفضل لحارس مرمى شبه مستحيل في أفريقيا، إذن الخطة يا مستر جورج نبعد محرز مع بونو حتى نخلط الأوراق للجميع، ونفتح الطريق لأشرف حكيمي للفوز بالجائزة على كل مبروك مسبقا، ولكن نريد إخراجا في المستوى وليس بهذه الرداءة المفضوحة".

محرز يرد

وتداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ما اعتبروه رد محرز على قرار الكاف، بنشره فيديو على خاصية "ستوري" في أنستغرام تظهر ثوانٍ من تألقه وأهدافه مع مانشيستر سيتي والتي تنتهي بقفزته الشهيرة التي يختتمها بإشارة "اصمتوا".

وبالعودة إلى تصريحات محرز الأخيرة لصحيفة "لكيب" الفرنسية يظهر أنه كان يتوقع سيناريو كهذا من إدارة الكاف الغارقة اليوم بحسب متابعين في فساد بعدما أصبحت دمية في يد رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع

وقال لاعب الأهلي السعودي" عادة ما يكون ماني وصلاح ضمن المرشحين دائمًا لكن العام الماضي على المستوى الجماعي كان الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لهم ، أنا حققت الثلاثية وسجلت 20 هدفًا وقدمت 15 تمريرة حاسمة".

وأضاف " كنت لاعبًا أساسيًا في الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد وأقل قليلاً في دوري أبطال أوروبا لكن خلال السنوات القليلة الماضية كنت دائمًا مهمًا في هذه المسابقة الأبطال ، لذلك يوجد هناك نوع من المنطق في مكافأتي بهذا اللقب الأوروبي".

وختم" سمعت من البعض عن أحقية ياسين بونو بتحقيق جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، صحيح هو حقق الدوري الأوروبي ولكن من المستحيل أن يتساوى هذا الانجاز مع إنجاز تحقيق الثلاثية (..) سنرى ماذا سيحدث".

تضامن

ولقي محرز الدعم من مختلف المحبين للكرة المستديرة، فإضافة إلى  الجزائريين، جاءت المساندة من أنصار ناديه الأهلي السعودي، حيث غرد حساب "كورة الأهلي" بالقول " لِأَفْرِيقْيَا مَلِك وَاحِد يُدْعَى رِيَاض محرز".

وكتب الصحفي المصري محمد الجزار متسائلا "بعد تحقيقه الثلاثية التاريخية مع مانشستر سيتي ..  استبعاد #رياض_محرز عن قائمة المرشحين النهائية لجائزة أفضل لاعب أفريقي ..؟".

أما الصحفي محمد نجاري، فعلق على قرار الكاف باستبعاد محرز بإيموجي ضاحك يسخر من العبث الذي وصلت إليه إدارة الكاف.

ليس وحده

وأظهرت القوائم المختصرة لجوائز الكاف أن محرز ليس الجزائري الوحيد المعاقب من طرف الاتحاد الإفريقي، فاتحاد الجزائر المتوج بكأسي الكاف والسوبر والمرشح الأكفأ بجائزة أحسن نادٍ وجد نفسه هو الآخر خارج قامة المرشحين، كما لم ينل أي أحد من لاعبيه الترشيح للفوز بأي جائزة حتى ولو كانت جائزة أحسن لاعب محلي.

واكتفت الكاف بترشيح المدرب السابق عبد الحق بن شيحة ضمن القائمة المختصرة لجائزة أحسن مدرب في أفريقيا.

وكتب الصحفي محمد لمين بن شبير " مع كل الاحترام لأوسيمين وحكيمي وصلاح، محرز يستحق التواجد في القائمة بلغة الأرقام والألقاب، التي يبدو أنها ليست لغة يتحدثها مسؤولو الكاف..اللغة الوحيدة التي يتكلمونها هي لغة الفساد .اتحاد العاصمة بطل الكاف وبطل كأس السوبر غير موجود في قائمة أفضل الأندية".

وكتبت صفحة "كبتانو" أن " عدم تواجد فريق إتحاد العاصمة في قائمة المرشحين لجائزة أفضل نادٍ في أفريقيا ، ظلم في حق هذا الفريق و إجرام في حق كرة القدم".

ومع هذا الإجحاف في حق ممثلي الجزائر في جوائز الكاف، أبدى الكثير من المعلقين عبلى مواقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من تعرض المنتخب الجزائري لظلم في "كان ساحل العاج"، بالنظر إلى أن تاريخ الجزائر مع الاتحاد الافريقي كان على الدوام خارج الحظ والإنصاف.